تم نسخ الرابط بنجاح

عين الجوهرية

saudipedia Logo
عين الجوهرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عين الجوهرية، هي عين تاريخية تقع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تقع بالقرب من قرية البطالية، ويمكن مشاهدة نظم الري وقنوات نقل المياه إلى مَزارع القرية، والعين متوسطة الحجم ومزودة بمضخات للمياه، ويعدها المزارعون في الأحساء مصدرًا لريِّ مزارعهم.

تسمية عين الجوهرية

تعود تسمية عين الجوهرية بهذا الاسم  إلى رجل يدعى جوهر، بنى العين فارتبط اسمه بها، وتقدر كمية مياهها بـنحو 20 ألف جالون في الدقيقة، وتصل مياهها الباردة إلى سطح الأرض عبر ثلاث فوهات. ويقصد الزوار الحوض المائي حول العين في فترة الصيف للسباحة.

قنوات الري في عين الجوهرية

زُودت عين الجوهرية بتقنيات لإمداد قنوات الري بالمياه حتى تسقي المزارع المجاورة لها، كما رُتب ونُظِّم مكان العين ووضعت حولها أسوار خارجية، وتعد العين واحدةً من بين عيون عدة في الأحساء مجهزة لاستقبال هواة السباحة في أوقات محددة، إذ تُشغل فيها أحواض السباحة من قبل الجهة المختصة بذلك.

عيون الماء في الأحساء

إلى جانب عين الجوهرية، هناك عدد من عيون الماء المتدفقة في الأحساء، يعرف منها نحو 30 عينًا تتدفق بشكل طبيعي، منها: عين الخدود، وعين الحقل، وعين الحارة، وهناك أيضًا مجموعة عيون أخرى في المنطقة، منها: البحيرية، وباهلة، والقريات، وصويدرة، والحويرات، إضافة إلى عين أم سبعة التي سميت بهذا الاسم لتدفق مياهها عبر سبعة مجار.

العيون الجارية في الأحساء

تضم محافظة الأحساء عددًا من العيون الجارية والينابيع الدافئة والساخنة، كعين نجم ذات المياه الكبريتية، التي يقصدها مَن يعانون بعض الأمراض، ويعود سبب الفعالية العلاجية لبعض عيون الماء في الأحساء، إلى احتواء مياهها على تركيز من المعادن يُمكن الاستشفاء بها.تاريخيًّا، لم يقتصر استعمال العيون في المحافظة على ريّ المَزارع فحسب، بل كانت مصدرًا لتزويد البيوت بالماء وتأمين احتياجات الناس منه أيضًا.