تم نسخ الرابط بنجاح

صالح اللحيدان

saudipedia Logo
صالح اللحيدان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

صالح بن محمد اللحيدان (1350-1443هـ/1932-2022م)،هو عالم دين وقاضٍ سعودي، كان رئيسًا لمجلس القضاء الأعلى وعضوًا في هيئة كبار العلماء منذ إنشائها عام 1391هـ/1970م إلى يوم وفاته.

حياة صالح اللحيدان

ولد في محافظة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم،والتحق بكلية الشريعة في العاصمة الرياض ليواصل تعليمه الجامعي بعد إتمامه لتعليمه الأساسي بمراحله الثلاث، وحصل على البكالوريوس من كلية الشريعة عام 1379هـ، ثم التحق بالمعهد العالي للقضاء وحصل منه على شهادة الماجستير في القضاء عام 1389هـ.

عمل صالح اللحيدان في القضاء

عمل بعد تخرجه في كلية الشريعة عام 1379هـ، سكرتيرًا لدى الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في الإفتاء حتى عام 1383هـ، ثم عُيّن مساعدًا لرئيس المحكمة الكبرى في الرياض قبل أن يصبح رئيسًا للمحكمة عام 1384هـ.

بقي اللحيدان رئيسًا للمحكمة الكبرى في العاصمة الرياض حتى عام 1390هـ، وهو العام الذي عيّن فيه قاضيَ تمييز، وعضوًا بالهيئة القضائية العليا، وفي عام 1403هـ عُيّن رئيسًا للهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى، واستمر في ذلك نائبًا لرئيس المجلس في غيابه إلى أن أصبح عام 1413هـ رئيسًا للمجلس بهيئته العامة والدائمة، وهو عضو هيئة كبار علماء المسلمين منذ إنشائها عام 1391هـ، وعضو في رابطة العالم الإسلامي، كما أسهم في تأسيس مجلة راية الإسلام، وكان مديرها ورأس تحريرها.

مؤلفات صالح اللحيدان

ألّف صالح اللحيدان عددًا من الكتب الإسلامية، منها "إيضاح الدلالة في وجوب الحذر من دعاة الضلالة"،"فضل دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب"،"شرح القواعد الأربع"،وأُذيع للشيخ اللحيدان دروس من المسجد الحرام، وفتاوى في برنامج نور على الدرب، وعدد من المحاضرات والندوات، وله مشاركات في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.