تم نسخ الرابط بنجاح

شركة المدفوعات السعودية

saudipedia Logo
شركة المدفوعات السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة المدفوعات السعودية، هي شركة تابعة مملوكة بالكامل للبنك المركزي السعودي (ساما)، تأسست عام 2019م، تعمل على تطوير بنية دفع وطنية آمنة، وخدمة البنوك وشركات التقنيات المالية، وتوفير المعايير المطلوبة لضمان مستوى متكافئ لجميع مقدمي الخدمات . 

تتولى المدفوعات السعودية تشغيل البنية الأساسية لأربع منصات دفع آمنة، هي: نظام مدى، وسداد، وإيصال، وسريع. 

تأسيس شركة المدفوعات السعودية

أنشأت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي حاليًا) في  1410هـ/1990م الشبكة السعودية للمدفوعات، بهدف تشجيع استخدام المعاملات الإلكترونية التي يوفرها النظام المصرفي، وفي 1425هـ/2004م أُطلق نظام سداد للمدفوعات "سداد"، وفي عام 1436هـ/2015م أُطلقت "مدى"، وهي الهوية التي تمثّل الجيل المبتكر من نظام المدفوعات الإلكترونية في المملكة، وفي 1439هـ/2018م أُطلق نظام "إيصال"، وفي عام 1440هـ/2019م دُمجت الإدارة العامة لأنظمة المدفوعات ونظام سداد للمدفوعات تحت اسم موحد هو "المدفوعات السعودية".

الهدف من شركة المدفوعات السعودية

يهدف تأسيس شركة المدفوعات السعودية إلى توفير مدفوعات سريعة وفعالة، وفتح المجال أمام توسيع نطاق المدفوعات الرقمية، من خلال تطوير البنية التحتية الأساسية المناسبة، وتوفير عوامل التمكين للمستهلكين والتجار والشركات والمؤسسات التجارية، وتأسيس بنية تحتية وطنية قوية للمدفوعات لتوحيد أنظمة الدفع الرقمية في المملكة.

وأظهرت إحصائية صادرة عن البنك المركزي السعودي وصول حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة - الأفراد إلى 62 % لعام 2022م من إجمالي عمليات الدفع المتاحة بما فيها النقد في المملكة، متجاوزة بذلك النسبة المستهدفة ضمن برنامج تطوير القطاع المالي - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - والمحددة بـ 60 % للعام 2022م.

حصلت شركة المدفوعات السعودية على جائزة "أفضل تجربة دفع" ضمن جوائز سيملس للشرق الأوسط للعام 2023م عن خدمة "مدى لمدفوعات قطاع النقل العام"، وهي إحدى الخدمات الحديثة المقدمة من شبكة المدفوعات الوطنية " مدى"،  التي تتيح تجربة دفع سلسة وآمنة في قطاعات النقل العام بالمملكة. وتم تطوير حلول تقنية تتيح قبول المدفوعات الإلكترونية في قطاع النقل العام لتكون جميع وسائل الدفع من خلال الأجهزة الذكية والبطاقات البلاستيكية عبر خدمة الاتصال القريب المدى (NFC)، متاحة بمرونة عالية وخيارات دفع متعددة لمستخدمي الحافلات، وتسريع عملية الدخول باستخدام بطاقات الدفع اللاتلامسية أو الاجهزة الذكية.