تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج (شراكات) وزارة الإسكان

saudipedia Logo
برنامج (شراكات) وزارة الإسكان
مدة القراءة دقيقة

  برنامج (شراكات)، هو أحد برامج وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية (وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان حاليا)، يمثل استراتيجية الوزارة لعمل شراكة مع القطاع الخاص لتوفير المنتجات السكنية المتنوعة التي تلبي احتياجات المواطنين بأسعار منافسة.

أهداف برنامج (شراكات)

 يهدف برنامج شراكات إلى تحقيق عدة أهداف، منها: تلبية احتياجات المستفيدين وخدمتهم، وتحقيق مبدأ الشراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات والتجارب الماضية، وتشارك المخاطر المحتملة مع المطورين، وإتاحة حلول سكنية ذات طابع متنوع، كما يهدف إلى الموازنة بين  العرض والطلب للحلول السكنية، إلى جانب توفير العروض السكنية بأسعار معقولة، وتقديم حلول تمويلية بصورة ميسرة، وتجهيزالوحدات السكنية بمواصفات عالية الجودة.

فوائد برنامج (شراكات)

يتيح برنامج شراكات للقطاع الخاص الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين من وزارة الإسكان، كما يقلل من المخاطر المتعلقة بالاستثمار في هذا القطاع، ويوفر البرنامج الفرصة للمطورين ليتمكنوا من تنفيذ مشاريع مختلفة بتكاليف معقولة، ويتيح حزمة متنوعة من المحفزات بعضها مالية وأخرى غير مالية. ويستفيد القطاع الخاص من برنامج شراكات في تقديم حلول سكنية متنوعة، والحصول على تمويل ميسر، وتقليل مدة الانتظار الخاصة بتملك الوحدة السكنية.

ويعمل البرنامج على تحفيز القطاع الخاص عبر توفير مميزات وحوافز من شأنها الإسهام في عمل شراكة ذات طابع مستدام، وذلك بتبادل الخبرات، ومشاركة الموارد لتنفيذ المشاريع التي تسهم في موازنة العرض مع الطلب بين وزارة الإسكان (القطاع الحكومي) والقطاع الخاص، وذلك على أساس من الجودة ومواصفات معتمدة تضمن الوصول إلى أفضل النتائج حتى يتمكن المواطنون من الحصول على تمويل سكني مدعوم بالاستفادة من مميزات وحوافز برنامج الشراكة.