تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالرحمن الداود

saudipedia Logo
عبدالرحمن الداود
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالرحمن بن حمد الداود، هو رئيس جامعة القصيم، صدر تعيينه بأمرٍ ملكي في عام 1437هـ/2016م، والرئيس السابق لجامعة الملك خالد بمدينة أبها مدة 5 سنوات، خلال الأعوام 1433-1437هـ، والرئيس المكلف لجامعة بيشة من عام 1436-1437هـ، والعميد السابق لشؤون الطلاب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كما كان وكيلًا للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي في الجامعة نفسها.

حياة عبدالرحمن الداود

حصل عبدالرحمن الداود على درجة البكالوريوس في الإعلام من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ونال درجة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة الملك سعود، ثم ابتعث لدراسة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تخرج في جامعة بيتسبرغ في تخصص الإدارة التربوية.

البدايات العملية لعبدالرحمن الداود

تنقل عبدالرحمن الداود بين عدد من الوظائف التعليمية والمناصب الأكاديمية، ففي عام 1407هـ عمل معلمًا في قسم المرحلة الابتدائية بمعهد العاصمة النموذجي، وفي عام 1411هـ أصبح وكيل قسم المرحلة المتوسطة في المعهد، ثم عُيِّن مديرًا لمدارس إسكان وزارة الخارجية في الرياض عام 1413هـ، وهي مدارس مدمجة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

انتقل الداود إلى العمل الأكاديمي في عام 1422هـ، إذ جاء تعيينه أستاذًا للدراسات العليا في قسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتزامن ذلك مع تعيينه وكيلًا لعمادة شؤون الطلاب للشؤون الطلابية، وظل أستاذًا للدراسات العليا لنحو 11 عامًا، إذ انتقل بعدها في عام 1433هـ إلى جامعة الملك خالد عند تعيينه آنذاك مديرًا لها.

إسهامات عبدالرحمن الداود في جامعة القصيم

خلال رئاسته لجامعة القصيم، اُفتتحت كلية العلوم التطبيقية بالرس، وتعاونت الجامعة مع المركز الوطني للتطوير المهني والتعليمي، الذي استفاد منه نحو 100 معلم ومعلمة،إضافة إلى مشاركات للجامعة في قطاع الصحة العامة في محافظة الرس.