تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة مطارات القابضة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة مطارات القابضة، هي شركة مساهمة مقفلة تابعة للهيئة العامة للطيران المدني السعودي، أُنشئت في 3 جمادى الآخرة 1434هـ/ 13 أبريل 2013م؛ لتسهم في خلق الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين في قطاع المطارات؛ بهدف تطوير مطارات المملكة العربية السعودية.

تعمل الشركة بناء على استراتيجية قطاع الطيران المدني بهدف إشراك القطاع الخاص، وحوكمة النقل الجوي وفق أسس تدعم مستقبل الصناعة وتتبع الممارسات العالمية؛ لتطوير المطارات، واستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية، إضافة إلى تعزيز التكامل في منظومة النقل والخدمات اللوجستية، وتحسين تجربة العملاء.

أهداف شركة مطارات القابضة واستراتيجية "RISE 2025"

تهدف شركة مطارات القابضة إلى الإشراف على المطارات السعودية وتطويرها عبر إشراك القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية؛ للمساهمة في رفع مستوى الخدمات المقدمة للعملاء، وتقديم مزايا متعددة للمستفيدين.

وتعمل الشركة لتحقيق أهدافها وفق خطة استراتيجية حتى عام 2025 م، تشمل: رفع الإيرادات من خلال تطبيق آليات تدعم بناء مركز اقتصادي قوي، وجذب الأعمال ذات العلاقة، إلى جانب رفع الإيرادات غير النفطية، كما تسعى إلى زيادة كفاءة القطاع عبر تشكيل فرق تدعم شراكات القطاع الخاص، وتمكين تجربة فائقة ورقمية ومبتكرة للمسافرين مدعومة بأعلى معايير السلامة.

المطارات المشغلة لدى شركة مطارات القابضة

تشرف شركة مطارات القابضة على تشغيل 27 مطاراً بالمملكة عبر شركاتها التابعة، منها 13 مطارًا دوليًّا هي: مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض، مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، مطار الملك فهد الدولي في مدينة الدمام، وفي مدينة القصيم مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي، إلى جانب مطار حائل الدولي، مطار الجوف الدولي، مطار الطائف الدولي، مطار أبها الدولي، وفي مدينة جازان مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي، مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدولي في ينبع، ومطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي في مدينة تبوك، إضافةً إلى مطار الأحساء الدولي، ومطار العلا الدولي.

الشركات المشغلة للمطارات

تدعم شركة مطارات القابضة عدة شركات لإدارة المطارات وتشغيلها في المملكة، وهي: شركة مطارات الرياض "RAC"، شركة مطارات جدة "JedCo"، شركة مطارات الدمام "DACO"، بالإضافة إلى شركة تجمع مطارات الثاني "Cluster2".

خدمة  مسافر بلا حقيبة 

أطلقت مطارات القابضة في 27 جمادى الآخرة 1445 هـ/09 يناير 2024 م، خدمة "مسافر بلا حقيبة"،  تتيح للمسافر إنهاء إجراءات سفره من مقر إقامته، وشحن أمتعته قبل موعد رحلته، وتشمل هذه الخدمة جميع مطارات المملكة، وعلى مدار العام، وهي متاحة على الرحلات الداخلية والدولية، كما أنها متاحة للأفراد، والمجموعات في مطارات المملكة. ويشترط للاستفادة من الخدمة وجود حجز على إحدى خطوط الطيران المشمولة بالخدمة، وتوفر جميع المستندات اللازمة للسفر، وخلو الأمتعة من المواد المحظورة.