تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجموعة صافولا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجموعة صافولا، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست في عام 1399هـ/ 1979م، بدأت كشركة صغيرة برأسمال قدره 40 مليون ريال، وبنحو 200 موظف، تستورد الزيوت النباتية وتنقيها قبل بيعها في السوق المحلية، وأصبحت فيما بعد مجموعة رائدة في قطاعَي الأغذية والتجزئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

أدرجت في "تداول السعودية" بتاريخ 1 ديسمبر 1991م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع إنتاج الأغذية، باسم (مجموعة صافولا)، وبالرمز (2050)، ولها رمز تداول دولي (SA0007879162). يبلغ رأسمال الشركة 5.34 مليارات ريال.

تطور مجموعة صافولا

استثمرت مجموعة صافولا في عام 1414هـ/1994م، في مصنع لتكرير السكر بمدينة جدة، ووصلت القدرة الإنتاجية للمصنع حينها إلى 500 ألف طن سنوياً، وركزت الشركة على توسيع نطاق عمليات قطاع الأغذية، لتشمل مصر والجزائر والشام، وإيران  والسودان.

استحوذت الشركة على مجموعة متاجر العزيزية بنده المتحدة في عام 1998م، واشترت في ذات الوقت أسهما في شركات تعمل في قطاعات ذات صلة بعملها، مثل المراعي وهرفي وكنان، ودخلت في استثمارات استراتيجية في قطاعات خارج نطاق قطاع عملها الأساسي.

في عام 2018م، استحوذت مجموعة صافولا على حصة الغالبية في شركة الكبير(51%)، وفي عام 2021م، استحوذت على شركة بيارا القابضة المحدودة. 

تملك مجموعة صافولا سلسلة متاجر تجزئة كبيرة (سوبرماركت وهايبرماركت)  والمعروفة بأسواق بنده. ولدى المجموعة عدد من الأنشطة الاستثمارية في شركات قائمة، من أبرزها امتلاكها لنسبة 34.52% من شركة المراعي، و49% من رأسمال شركة هرفي للخدمات الغذائية و29.99% من شركة كنان الدولية للتطوير العقاري.

علامات تجارية لمجموعة صافولا

تمتلك مجموعة صافولا عدة علامات تجارية، ففي زيوت الطعام (عافية، والعربي) وفي نشاط السكر (الأسرة) وفي المكرونة (الملكة) وفي الأغذية المجمدة (الكبير) وفي مجال تصنيع وتوزيع الوجبات الخفيفة الصحية (بايارا) وفي قطاع التجزئة علامة (بنده).

شركات تابعة لمجموعة صافولا

لدى مجموعة صافولا عدد من الشركات التابعة، منها:

شركة صافولا للأغذية بنسبة ملكية 100%، وتأسست في السعودية، ومتخصصة بالأغذية الأساسية (زيوت الطعاموالسمن النباتي، السكر، المكرونة).

شركة عافية العالمية بنسبة ملكية 95.19%، وتأسست في السعودية،ومتخصصة بانتاج وتكرير زيوت الطعام، وتعمل في السعودية، مصر، إيران، تركيا، والأردن.

شركة صافولا لأسواق الأغذية الناشئة بنسبة ملكية 95.40% وهي شركة أوفشور، وتأسست في الجزر البريطانية العذراء.

الشركة المتحدة للسكر بنسبة ملكية 74.48%، وتأسست في السعودية، وتعمل في مجال انتاج وتكرير السكر.

شركة الملكة للصناعات الغذائية بنسبة ملكية100% وتأسست في جمهورية مصر، ومتخصصة في تصنيع المكرونة.

الشركة الدولية للصناعات الغذائية بنسبة ملكية100%، وتأسست في السعودية، وتعمل في مجال تصنيع وإنتاج الدهون المتخصصة.

شركة بنده للتجزئة بنسبة ملكية 100%، وتأسست فيالسعودية، وتعمل في السعودية، ومصر.

وشركة الطعام الجيد بنسبة ملكية 100%، وهي شركة قابضة تعمل في السعودية وبعض دول الخليج العربي.