تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالفتاح مشاط

saudipedia Logo
عبدالفتاح مشاط
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالفتاح بن سليمان مشاط، هو نائب وزير الحج والعمرة بالمرتبة الممتازة، عُيِّن بأمر ملكي في 13 محرم 1439 هـ/ 3 أكتوبر 2017 م، دكتور في مجال علوم الحاسبات، وعضو ومستشار في عدد من مجالس الجامعات السعودية والعالمية، ومتخصص في تصميم وتطبيق مؤشرات الأداء الرئيسة للأنشطة الجامعية.

حصل على شهادته الجامعية في تخصص العلوم من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1989م، وبعد نحو 10 أعوام أنهى في جامعة ليدز بالمملكة المتحدة دراسة الماجستير والدكتوراه في مجال علوم الحاسبات.

البدايات العملية لعبدالفتاح مشاط

بدأ مشاط حياته العملية في السلك التعليمي، وكان عميدًا لعمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز، واستطاع في تلك الفترة أن يطور وينفذ أحد البرامج الحاسوبية الإلكترونية المتقدمة باسم "أودس بلس"، وهو برنامج يتيح للطلاب إلكترونيًّا خاصية التسجيل، إضافةً إلى تمكينهم من حذف المقررات الدراسية وإضافتها، ومتابعة تحصيلهم العلمي، وعدد من الوظائف والخصائص الرقمية والإلكترونية.

وبعد عمله عميدًا لعمادة القبول والتسجيل أصبح مشاط عميدًا لكلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبدالعزيز التي صار فيما بعد وكيلها للتطوير، وقاد الكلية لتحصل على الاعتماد الأكاديمي لبرامجها الثلاثة، عبر هيئة (ABET) الأمريكية، إضافةً إلى رعايته عدة اجتماعات علمية على المستوى الدولي في مسيرته الموجهة نحو تدعيم أطر التعاون المحلي والعالمي للكلية.

إدارات تولاها عبدالفتاح مشاط

أدار عبدالفتاح مشاط الأنشطة الجامعية المتعلقة بوظائف التحسين المستمر والتخطيط والقياس والتطبيق، وبحكم عمله في الجامعة وكيلًا للتطوير شملت مهامه إدارة عدد من الوحدات والإدارات، والمراكز والعمادات، منها: إدارة المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع، وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، ومركز تطوير التعليم الجامعي، وإدارة الاعتماد الأكاديمي، وعمادة شؤون المكتبات، وإدارة القياس والتقويم، وإدارة العلاقات الثقافية، وإدارة الجودة.

اهتمامات عبدالفتاح مشاط

اهتم عبدالفتاح مشاط بتحسين مراكز الجامعات بالتصنيفات العالمية، وتحقيق الاعتمادات الأكاديمية على المستويات البرامجية والمؤسسية، كما تميز في تصميم وتنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسة للأنشطة الجامعية المتنوعة، واختير مشاركًا في عدة مجالس علمية لجامعات سعودية، ومستشارًا ببعض الجامعات المحلية والعالمية، وفي عام 1439هـ جاء تعيينه نائبًا لوزير الحج والعمرة.