تم نسخ الرابط بنجاح

منصور الخضيري

saudipedia Logo
منصور الخضيري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصور عبدالعزيز الخضيري (ولد عام 1369هـ/1950م)،هو كاتب وإعلامي ومذيع سعودي، عمل في الإذاعة والتلفزيون بالمملكة العربية السعودية، شغل منصب وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب (وزارة الرياضة حاليًّا)،وقدَّم برنامج نور على الدرب.

حياة منصور الخضيري

ولد منصور الخضيري في مدينة البكيرية التابعة لمنطقة القصيم، ودرس الابتدائية فيها، وأكمل دراسته الثانوية في المعاهد العلمية، حصل على البكالوريوس من كلية اللغة العربية في العاصمة الرياض وعلى الماجستير من جامعة الأزهر بالقاهرة. 

البدايات العملية لمنصور الخضيري

عمل منصور الخضيري مذيعًا متعاونًا في إذاعة الرياض أثناء دراسته الثانوية والجامعية،وهو أول من قدم برنامج نور على الدرب،وأول من قدم برنامجًا يوميًّا رياضيًّا في الإذاعة،قبل أن ينتقل إلى التلفزيون مقدمًا لعدة برامج سياسية مثل أحداث العالم في أسبوع، وبرامج الرياضية مثل برنامج رياضة الأسبوعي،وقارئًا لنشرات الأخبار الرئيسة.

وبدأ عمله في الرئاسة العامة لرعاية الشباب (وزارة الرياضة حاليًّا) أخصائيًّا ثقافيًّا في إدارة الشؤون الثقافية في الرئاسة،وتدرج في عدد من المناصب منها: عمله مديرًا عامًّا للنشاطات الاجتماعية، ومديرًا عامًّا للإعلام والنشر،ومستشارًا للرئيس العام لشؤون الشباب،حتى أصبح وكيلًا للرئيس العام لشؤون الشباب.

وشغل الخضيري منصب رئيس لجنة الإعلام الرياضي التي أنشأها الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1409هـ،كما كان عضوًا في عدد من الجمعيات الشبابية، والاتحادات الرياضية، منها: عضويته في مجلس إدارة جمعية الكشافة السعودية، وعضويته في مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية ومجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم،مع العضويات الشرفية في النوادي الرياضية في السعودية كالهلال والشباب والنصر.

كما شغل منصب رئيس الهيئة الاستشارية للاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي،ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية،وكان مشرفًا عامًّا على الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب، ونائبًا لرئيس الاتحاد العربي لبيوت الشباب.

مؤلفات منصور الخضيري وتكريمه

أصدر الخضيري عدة مؤلفات وله مجموعة محاضرات في مجالات شبابية وإعلامية وثقافية،منها: الرثاء عند حافظ إبراهيم،والنشاطات الاجتماعية للشباب في عام 1993م،ونفحات إسلامية من الشعر العراقي الحديث عام 2013م.

ونال الخضيري العديد من الأوسمة المحلية والعربية والخليجية، وعددًا من الجوائز الدولية في مجال عمله، منها: وسام مجلس التعاون الخليجي للكشافة من الدرجة الأولى عام 2005م،ووسامين للاستحقاق بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز عامي 1984 و1985م، ووسام الاتحاد العربي لكرة اليد وبيوت الشباب، وجائزة اللجنة الأولمبية الدولية في مجال الرياضة والإعلام، وميدالية التميز من الاتحاد الدولي لبيوت الشباب.

الاختبارات ذات الصلة