تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة زهرة الواحة للتجارة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة زهرة الواحة للتجارة، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" تأسست عام 2023هـ/2003م، متخصصة في صناعة مصغرات القوارير والأغطية البلاستيكية، والتي تستخدم في قطاع تعبئة المياه المعدنية والأغذية. يقع مكتب الشركة الرئيسي في العاصمة الرياض، وتمارس نشاطها من خلال مصنعها الواقع في مدينة الخرج.

أدرجت في "تداول السعودية" 19 سبتمبر 2017م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (الواحة)، وبالرمز (3007)، وتحمل رمز تداول دولي (SA14C0PHEVH7). يبلغ رأسمال الشركة 225 مليون ريال. 

تأسيس شركة زهرة الواحة للتجارة

تأسست الشركة ابتداءً كمؤسسة فردية تحت اسم مؤسسة زهرة الواحة للتجارة بموجب السجل التجاري رقم 1010190390 بتاريخ 3 أكتوبر 2003م، في مدينة الرياض . في 27 نوفمبر 2012م،  تمت زيادة رأسمال المؤسسة  إلى 11.75 مليون ريال عن طريق رسملة حساب الأرباح المبقاة للمؤسسة . في 18 فبراير 2015م، تمت زيادة رأسمال المؤسسة  إلى 33.375 مليون ريال  عن طريق رسملة حساب الأرباح المبقاة للمؤسسة . في 19 نوفمبر 2015م، تم تحويل مؤسسة زهرة الواحة للتجارة وفروعها إلى شركة ذات مسؤولية محدودة بموجب قرار الشركاء المثبت لدى كاتب العدل بالرقم 372029 بتاريخ  19 نوفمبر 2015م، مع الاحتفاظ باسم ورقم السجل التجاري للمؤسسة حيث صدر السجل التجاري للشركة بتاريخ 9 ديسمبر 2015م، برأسمال قدره 50 مليون ريال، وتمت تغطية الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة حساب الأرباح المبقاة للمؤسسة . في 8 ديسمبر 2016م، صدر قرار الشركاء بتحويل الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة وزيادة رأسمالها إلى 80 مليون ريال، وقد تمت تغطية الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة حساب الأرباح المبقاة، وقد صدر القرار الوزاري رقم ق/86 بتاريخ 27/12/2016م بإعلان تحول الشركة إلى شركة مساهمة مقفلة. في 15 مايو 2017م، وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة على زيادة رأسمال الشركة إلى 150 مليون ريال عن طريق رسملة حساب الأرباح المبقاة والاحتياطي النظامي للشركة. في 9 مايو 2022م، وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة على زيادة رأس مال الشركة إلى 225 مليون  ريال عن طريق رسملة حساب الأرباح المبقاة للشركة.  

نشاط شركة زهرة الواحة للتجارة

تمارس زهرة الواحة للتجارة نشاطها الصناعي من خلال مصنعها في مدينة الخرج (مصنع زهرة الواحة للبلاستيك)، الذي تم تأسيسه عام 2012م. ويستخدم مصنع الشركة تقنيات حديثة في تصنيع مصغرات القوارير البلاستيكية من مادة يولي إيثلين ترفثاليت، والسدادات البلاستيكية المصنوعة من البولي إيثلين عالي الكثافة، وذلك بأحجام، وأوزان، وألوان مختلفة، وتستخدم هذه السدادات والمصغرات في تعبئة المياه المعدنية والأغذية، وذلك  بواسطة آلات حقن حراري عالية الجودة، ويتم تشغيلها من قبل مهندسين متخصصين.

وبحسب نظام الشركة، تتمثل أنشطتها في الصناعات التحويلية وفروعها حسب التراخيص الصناعية، التشييد والبناء، خدمات المال والأعمال والخدمات الأخرى، التجارة، تقنية المعلومات، الكهرباء والغاز والماء وفروعها، خدمات اجتماعية وجماعية وشخصية، النقل والتخزين والتبريد، الزراعة والصيد، المناجم والبترول وفروعها، شراء الاراضي و تطويرها و بيعها و اقامة المباني عليها و استثمارها بالإيجار أو البيع و تطويرها وتملك و إدارة و صيانة العقارات و بناء المستودعات و ورش الصيانة و تأجيرها و بيعها،إقامة وإدارة وتشغيل وبناء وصيانة المصانع والمرافق والمشاريع الخاصة بالطباعة والتغليف بجميع أنواعها الورقية والكرتونية والبلاستيكية والمعدنية وغيرها والقيام بأعمال الطباعة والتغليف وصناعة الأغلفة والملصقات واللفائف والأشرطة بكافة أنواعها. 

منتجات شركة زهرة الواحة للتجارة

يضم مصنع زهرة الواحة للبلاستيك وحدتي إنتاج مستقلتين لتصنيع العبوات والأغطية البلاستيكية بأحجام وأوزان وألوان مختلفة، وتتجاوز القدرة الإنتاجية للشركة من الأغطية البلاستيكية حاليا نحو 80 ألف طن في العام. 

تسوق منتجات الشركة داخل السعودية وتصدر إلى أسواق عدد من الدول المجاورة، منها الكويت والبحرين وعمان.