تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات

saudipedia Logo
شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات، هي شركة سعودية مُساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، أُسست بتاريخ 14 رمضان 1420هـ/22 ديسمبر 1999م، ومقرّها مدينة الخبر

أدرجت في "تداول السعودية" بتاريخ 9 سبتمبر 2006م، تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (سبكيم العالمية)، وبالرمز (2310)، ولها رمز تداول دولي (SA000A0KFKK0). يبلغ رأسمال الشركة  7.33 مليارات ريال. 

تتبع شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات 16 شركة بينها  11 شركة بنسبة ملكية 100% ، تعمل الشركات التابعة في تصنيع وبيع عدد من المنتجات البتروكيماوية، ومنها: الميثانول،  وماليك الهيدرايد وبيوتانديول ورباعي هيدروفيوران، وحامض الأسيتيك، وهو سائل عديم اللون ينحل بالماء ومعظم المذيبات العضوية، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة وبولي أسيتات فينيل والبولي فينيل الكحولي، وإيثيل أسيتات وبيوتيل أسيتات وبولي بيوتيلين ترفثليت، وغيرها. 

تاريخ شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات

أُسست سبكيم العالمية في أواخر عام 1999 بوصفها شركة سعودية مساهمة مقفلة، تستهدف إنتاج البتروكيماويات، لتزويد الأسواق العالمية بمنتجات بتروكيماوية أساسية ووسيطة ذات جودة عالية. وهي كذلك شركة قابضة لمجموعة من الشركات التابعة لها. تلعب سبكيم -من خلال تقديم منتجات متميزة وعالية الجودة مخصصة للتصدير- دورًا مهمًا في استغلال الموارد الطبيعية الضخمة للمملكة العربية السعودية من النفط والهيدروكربونات، وتسخيرها لخدمة الاقتصاد الوطني.

نشاط شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات

نشاطها سبكيم العالمية الرئيس هو الاستثمار في صناعات البتروكيماويات، والكيماويات، والهيدروكربونات الرئيسة والوسيطة، لإنتاج الكيماويات التي تدخل في صناعة العديد من المنتجات، وتقيم سبكيم تحالفات استراتيجية مع شركاء عالميين من أكبر الشركات الدولية، التي تمتلك تقنيات عالمية حديثة ومكانة تسويقية.