تم نسخ الرابط بنجاح

شركة اتحاد مصانع الأسلاك (أسلاك)

saudipedia Logo
شركة اتحاد مصانع الأسلاك (أسلاك)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة اتحاد مصانع الأسلاك، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، متخصصة في مجال صناعة الأسلاك، تمارس نشاطها عبر ثمانية مصانع موزعة في أنحاء المملكة، وتتنوع منتجات الشركة حيث تغطي احتياجات القطاع المدني والقطاع الإنشائي ومواد البناء، يقع مركزها الرئيس في العاصمة الرياض.

تاريخ شركة اتحاد مصانع الأسلاك

تأسست الشركة عام 1990م بوصفها شركة ذات مسؤولية محدودة، تحت اسم شركة أسلاك الخليج للتربيط المحدودة برأسمال ثلاثة ملايين ريال، بطاقة إنتاجية بلغت 6 آلاف طن سنويًّا، وفي عام 1996م بدأ إنتاج خط الجلفنة وأسلاك تربيط اللبانة، وارتفعت الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 12 ألف طن سنويًّا، وفي أواخر عام 2006م اندمجت مجموعة شركات ومصانع مع شركة أسلاك الخليج تحت اسم شركة اتحاد مصانع الأسلاك، ليصبح عدد مصانع الشركة 8 مصانع. 
في عام 2007م، استحوذت شركة اتحاد مصانع الأسلاك على مصنعي الصغير لسحب الأسلاك والصغير لعلاقات الملابس، العائدة ملكيتهما لشركة الصغير للتجارة والمقاولات مقابل حصص عينية، ورفعت رأسمالها إلى نحو 206.5 ملايين ريال، وتحولت عام 2008م إلى شركة مساهمة مقفلة، وأُضيفت خطوط إنتاج جديدة، مما رفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 300 ألف طن سنويًّا، وفي 2011 م تمت موافقة الجمعية العامة  غير العادية برفع رأس مال الشركة إلى 325 مليون. 

في 21 أكتوبر عام 2011م أُدرجت الشركة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (أسلاك) وبالرمز (1301)، ولها رمز تداول دولي (SA12RGH0KAH5). 

في 2013 م وافقت الجمعية العامة  غير العادية على رفع رأسمال الشركة من 325 مليون ريال إلى 390 مليون ريال. كما وافقت الجمعية مرة أخرى في 2014 م على رفع رأسمال الشركة من 390 مليون ريال إلى 438.75 مليون ريال. 

في 2020م تمت موافقة  الجمعية العامة غير العادية على تخفيض رأسمال الشركة من 438.75 مليون ريال إلى 351 مليون ريال. ثم تخفيضه مرة أخرى في  2023م، من 351 مليون ريال إلى 280,8  مليون ريال. 

منتجات شركة اتحاد مصانع الأسلاك

تنتج الشركة وتسوق قضبان الحديد التسليح وشبك حديد التسليح وإستعدال وتقطيع حديد التسليح وشبك أسوار ومسامير خشب ونجارة وعلاقات ملابس معدنية وأسلاك تربيط ( لبانة) وأسلاك تربيط معدنية للخرسانة وأسلاك صلب مطلية ومسحوبة ومجلفنة وأشرطة تربيط معدنية وأسلاك وأشرطة تربيط بلاستيكية وأسلاك لحام أكسجين ودبابيس صناعية ومشابك ورق وقضبان اللحام الكهربائية وأسلاك شائكة وبرشام وبراغي وصلب ومفصلات حديدية وزووايا ومبسطات وصهر ودرفلة الحديد واستيراد وتصدير المنتجات المشابهة والمنتجات المكملة لطبيعة العمل. 
ويمتد نشاط شركة اتحاد مصانع الأسلاك ليشمل عمليات الاستيراد والتصدير والمتاجرة والتسويق في المنتجات المشابهة والمكملة لطبيعة العمل وجميع مواد البناء، كما تشتري الأراضي والعقارات لاستخدامها لأغراض الشركة، أو لإقامة المباني عليها، واستثمارها بالبيع أو الإيجار لصالح الشركة، إضافة إلى الاستيراد والتصدير والمتاجرة في الأخشاب والحديد التجاري، والخدمات التجارية، والوكالات التجارية ووكالات التوزيع، وخدمات التسويق للغير والنقل والشحن. 

معايير الجودة في شركة اتحاد مصانع الأسلاك

تتمتع منتجات شركة أسلاك بجودة عالية، الأمر الذي أهّل الشركه للحصول على الشهادة العالمية لضبط ومراقبه الجوده ايزو 9001 – 2008.