تم نسخ الرابط بنجاح

مؤسسة تنمية الغطاء النباتي الأهلية 'مروج'

saudipedia Logo
مؤسسة تنمية الغطاء النباتي الأهلية 'مروج'
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مؤسسة تنمية الغطاء النباتي الأهلية "مروج"، مؤسسة حكومية غير ربحية، أسستها وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بقرار وزاري لتكون الذراع التنفيذية للمركز، ويرأس مجلس أمنائها وزير البيئة والمياه والزراعة.

أهداف المؤسسة

تعمل المؤسسة على تحقيق جملة من الأهداف، منها: دراسة وتحليل احتياجات تنمية الغطاء النباتي في المملكة العربية السعودية، وتصميم مبادرات نوعية في مجال تنمية الغطاء النباتي، ودعم وتمكين مؤسسات القطاع غير الربحي، ونشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي في مجال تنمية الغطاء النباتي، والإسهام في دعم وتمويل مبادرات تنمية الغطاء النباتي عبر الجمعيات والمؤسسات الأهلية والجهات ذات العلاقة بما يعظم المحتوى المحلي النوعي، بالإضافة إلى دعم جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة في تنفيذ مبادرات تنمية الغطاء النباتي، وتحقيق الاستدامة للمؤسسة ولمبادرات تنمية الغطاء النباتي.

مشاريع المؤسسة

من مشاريع المؤسسة مشروع المساجد الخضراء، التي شملت حتى عام 1444هـ/2023م، 30 مسجدًا، عبر إعادة استعمال مياه الوضوء المعالجة،أما على صعيد مشاريع التشجير فتمكنت من زراعة 1.5 مليون شجرة.

وعلى صعيد الإنجازات؛ تمكنت المؤسسة من زراعة 200 ألف شجرة منجروف على الساحل الغربي، إضافة إلى زراعة الأشجار البرية، والمسطحات الخضراء في محطات الوقود، وإنشاء المعاهد البحثية البيئية، ورعاية الكراسي البحثية البيئية في الجامعات.

هاكاثون البيئة

أسهمت مؤسسة تنمية الغطاء النباتي الأهلية (مروج)، في تنظيم هاكاثون البيئة، الذي شارك فيه مهتمون ومسؤولون ومختصون في القطاع البيئي، لاستعراض التوجهات والتحديات والفرص والأولويات لتطوير قطاع البيئة بمشاركة محترفي وهواة الحلول الرقمية والتقنيات الناشئة والحديثة، والمسؤولين والمختصين في القطاع البيئي.