تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية بنيان الخيرية النسائية للإسكان

saudipedia Logo
جمعية بنيان الخيرية النسائية للإسكان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية بنيان الخيرية النسائية للإسكان، وتعرف اختصارًا بـ "بنيان"، أُسست عام 1432هـ /2011م، في مدينة الرياض، على أيدي سعوديات، وتهتم بقيادة التنمية المستدامة للمستفيدين، وتمكينهم من الحصول على المساعدات السكنية والاقتصادية، وتقدم مبادرات وبرامج ومشاريع من أجل تحقيق أهدافها، مسجلة في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وتحت إشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان برقم 602.    

رؤية ورسالة وأهداف جمعية بنيان

تسعى جمعية بنيان عبر رؤيتها إلى توفير المسكن الملائم للأسر المستحقة، والمساهمة بالارتقاء بها في كافة المستويات التنموية من أجل تحقيق الاستقلال المادي لها، وحتى تكون الأسر منتجة اجتماعيًا، وترتكز رسالتها على التمكين السكني والتنمية المستدامة، وأن تكون جمعية رائدة محليًا وعربيًا وعالميًا في هذا المجال.

وتهدف جمعية بنيان إلى تحقيق أهدافها، منها: توفير السكن الملائم للأسر المستحقة، وتبنّي مفهوم الحوكمة في جميع أعمالها، وتبني مفهوم التنمية ذات الأثر المستدام، التي تنعكس بشكل إيجابي على الأسر المستفيدة من خدمات الإسكان في الجمعية.

مشاريع الجمعية

بلغ عدد المسجلين في جمعية بنيان في نهاية ديسمبر 2023م أكثر من 28,110 مسجلين، بينما بلغ عدد المستفيدين أكثر من 16,306 مستفيدين، وبلغ عدد المتبرعين 4,170 متبرعًا، وتضم الجمعية 426 عضوة، بينما بلغ عدد المتطوعين المسجلين أكثر من 8,303 متطوعين.

وتبنّت الجمعية مشاريع عدة منها: خدمة الإيجار المنتهي بالتمليك، الذي يهدف إلى التيسير على الأسر من ذوي الدخل المحدود، من أجل تملك المنزل عن طريق الأقساط الميسرة، ومن دون فوائد، ومشروع التمليك الذي يهدف إلى دعم الأسر في امتلاك منزل العمر.

وتبنّت الجمعية مشروع القرض الحسن، الذي يدعم الأسر المستفيدة ماديًا من أجل امتلاك المنزل، على أن تقوم تلك الأسر بإرجاع المبلغ المقترض على أقساط شهرية ميسرة، ليعود المبلغ للمشروع مرة، لقرض أسرة أخرى، ويعد صدقة جارية للمتبرع.

وأطلقت خدمة البناء التي تدعم الأسر في ترميم المنزل المملوك أو البناء على أرض مملوكة، بالإضافة إلى خدمة الترميم التي تدعم المستفيدين في ترميم منازلهم المملوكة أو البناء على أرض مملوكة، وتبنت خدمة الإسكان التنموي، الذي يوفر وحدات سكنية بحق الانتفاع للأسر المستحقة والأشد حاجة في المجتمع، من المشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسجلين في بوابة الدعم السكني.

وأطلقت الإسكان التنموي، وساهمت بمبلغ 280 مليون ريال لتوفير 2000 وحدة سكنية، للأسر المحتاجة على مستوى المملكة، وكُرِّمت من قبل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، بوصفها من كبار المانحين لبرامج الإسكان التنموي.

كما أطلقت الجمعية برنامج شراء المنازل بنظام التمليك، واستفادت 95 أسرة من ذوي الدخل المحدود لامتلاك منازلهم، وبرنامج تفريج كربة، ويتم من خلاله نشر حالة محتاجة لامتلاك منزل كل يوم جمعة، وإشراك المجتمع في دعمهم إذ يجمع ما تبقى من المبلغ لامتلاك منزل، والحالات جميعها من مصارف الزكاة، وتبنت مشروع الإيجار المنتهي بالتمليك، واستفادت منه 30 أسرة سنويًا، ومشروع القرض الحسن.