تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الأسمنت السعودية

saudipedia Logo
شركة الأسمنت السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الأسمنت السعودية، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست عام 1375هـ/1955م ، مقرها في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، ومصنعها في محافظة الأحساء، يتميز المصنع بقربه من مصادر الوقود اللازمة للتشغيل، ووفرة المواد الخام التي تدخل في عملية تصنيع الإسمنت.

تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (أسمنت السعودية)، وبالرمز (3030)، وتحمل رمز تداول دولي (SA0007879469). يبلغ رأسمال الشركة 1.53 مليارر ريال. 

استثمارات شركة أسمنت السعودية

 تمتلك الإسمنت السعودية عدد من الاستثمارات في سلسلة إمداد صناعة الإسمنت. ومن بين استثماراتها كل من الشركة المتحدة للإسمنت والتي تأسست في عام 1999م، وهي شركة مساهمة بحرينية مقفلة، تعمل في تجارة وتوزيع الإسمنت في مملكة البحرين، وشركة منتجات صناعة الإسمنت المحدودة والتي تأسست في عام 1971م، وهي شركة سعودية محدودة المسؤولية، تعمل في مجال إنتاج مواد تعبئة عالية الجودة للإسمنت.

الطاقة التشغيلية لمصنع أسمنت السعودية

يقع مصنع الإسمنت السعودية في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية على بعد 120 كم تقريباً من مدينة الدمام، ويتألف المصنع من ثلاثة أفران. تم في عام 1997 تشغيل الخط السادس الذي تبلغ طاقته الفعلية 4 آلاف طن كلنكر يومياً، والخطان السابع والثامن  تم تشغيلهما في عام 2008 وتبلغ طاقتهما الفعلية 24 ألف طن كلنكر يومياً. يبلغ مجموع الطاقة الفعلية 28 ألف طن كلنكر يومياً، وبالتالي فإن الطاقة الفعلية السنوية تبلغ نحو 9.2 مليون طن كلنكر ( 9.7 مليون طن من الإسمنت).  يتم استخراج المواد الخام من محجر المصنع الذي يقع على بعد 11 كم تقريباً من المصنع، ويتم نقلها باستخدام سير متحرك إلى المصنع المجهز بتقنيات متطورة.