تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم 2023، هو مؤتمر دولي لرسم مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم، عقد في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية تحت شعار "معًا نحو التغيير في القرن الـ21 "وذلك يومي 16-17 شعبان 1444هـ/8 - 9 مارس 2023م، بتنظيم من المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "الألكسو" واللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم.  

المشاركون في مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم 2023

شارك في المؤتمر  نحو 100 منظمة دولية وإقليمية، لتكوين رؤية مشتركة من خلال تعاون الجميع لاستكشاف الفرص العالمية المتاحة، وتطوير سبل التعاونِ والاستدامة بين المنظمات الدولية، من خلالِ الحوارِ وطرح المبادرات النوعية وعقْد الشراكات، وبناءِ منصة عالمية حاضنة لمنظومةٍ من المنظمات ذات الاختصاصاتِ المتنوعة، ووضع رُؤى مشتركة، ورسم مسارات جديدة للتعاون والشراكات المستدامة.

شاركت في المؤتمر  ستة قطاعات هي: الاتصالات وتقنية المعلومات، والقطاع الخاص، والمنظمات المالية وبنوك التنمية، والجهات الأكاديمية، والقطاع غير الربحي، ورأس المال الجريء والاستثمار الاجتماعي.

أهداف مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم 2023

 جمع المؤتمر  المنظمات الدولية المسؤولة عن مجالات التربية والثقافة والعلوم، لمناقشة تعزيز الفرص والممكنات لتعظيم الأثر من التعاون المشترك، وتجاوز ما يواجهه القرن الحادي والعشرون من تحديات ثقافية وتعليمية واجتماعية واقتصادية، واستثمار المبادرات لتحقيق الفائدة العظمى للمنظمات الوطنية، وتمكين الكفاءات البشرية، وتنمية الموارد المتاحة، وتحسين كفاءة الإنفاق في البرامج والمشاريع؛ بما يؤدي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومواكبة التطورات المتعلقة بالقطاعات الثقافية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية.

 اتفقت المنظمات المشاركة على استمرار  الحوار مفتوحًا طوال العام لتبادل الأفكار وتطوير المشروعات، وإشراك المنظمات والجهات المتنوعة من مختلف القطاعات لصناعة مستقبل جديد لمنظمات التربية والثقافة والعلوم.

مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم 2025 و2027

شهد المؤتمر الإعلان عن مبادرة سعودية لاستضافة المؤتمر في دورتي 2025 و2027؛ ليكون محطة مستدامة لالتقاء الخبرات، وتكوين الشراكات الإيجابية بين هذه المنظمات، والتخطيط للمستقبل.