تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسابقة بيبراس موهبة للمعلوماتية
مدة القراءة دقيقة

مسابقة بيبراس موهبة للمعلوماتية، مسابقة معلوماتية سنوية في المملكة العربية السعودية تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالتعاون مع وزارة التعليم، ويُعد الفوز فيها مدخلًا رئيسًا  للالتحاق بالمنتخب السعودي للمعلوماتية، وتمثيل السعودية في أولمبياد المعلوماتية. ويتم اختيار الطلبة السعوديين من المرحلة المتوسطة فقط، وفقًا لشروط البرنامج.

وتُعد بيبرس مسابقة عالمية للتفكير الحسابي والمعلوماتية، ويشارك فيها نحو مليونين من طلاب وطالبات المدارس في 70 دولة، وتُستخدم فيها تقنيات ومهارات مختلفة لحل مجموعة مشكلات قصيرة عبر الإنترنت.

انضمام السعودية الى مسابقة بيبراس موهبة

انضمت المملكة إلى مسابقة بيبراس موهبة عام 2018م وكان ذلك بصفة مراقب، ثم أطلقت السعودية مسابقة بيبراس موهبة في المدارس عام 2019م كنسخة تجريبية، وشاركت في النسخة التجريبية 73 مدرسة من كل أنحاء المملكة، ثم أطلقت النسخة الرسمية لمسابقة بيبرس موهبة عام 2020م وهي تُعنى بالطلبة السعوديين والمقيمين من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي.

مشاركة طلاب السعودية في بيبراس موهبة

وصل عدد الطلاب والطالبات المسجلين لمسابقة بيبراس موهبة بالسعودية 38,080 طالبًا وطالبة،كان عدد السعوديين منهم 34,843 من مختلف مناطق المملكة، فيما شارك 3,198 طالبًا وطالبة ينتمون إلى 50 جنسية.

كيفية التسجيل في مسابقة بيبراس موهبة

يبدأ التسجيل في مسابقة بيبراس موهبة في شهر أكتوبر من كل عام، ويُنفذ في شهر نوفمبر من كل عام، ويتعين على الطالب أو الطالبة تعبئة النموذج الإلكتروني بطلب المشاركة، وتسديد المساهمة المالية المقررة (40 ريالًا سعوديًا) بعد الحصول على إشعار بالموافقة للتقديم على المسابقة، وتجري المسابقة باللغتين العربية والإنجليزية في مجال المعلوماتية.