تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سهول البحر الأحمر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سهول البحر الأحمر، هي سهول مطلة على البحر الأحمر تعرف باسم "سهول تهامة"، تقع بين المرتفعات الغربية شرقًا، وساحل البحر الأحمر غربًا، وتمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، على امتداد البحر الأحمر.

التأثيرات الجيولوجية في سهل تهامة

يتنوع سهل تهامة بين الضيق والاتساع بسبب العوامل الجيولوجية التي أثرت فيه بشكل مباشر، ففي الشمال وتحديدًا في خليج العقبة، تشرف صخور القاعدة على البحر مباشرة باستثناء المنطقة المحيطة بمدينة حقل.

ويزداد اتساع السهل الساحلي من رأس الشيخ حميد، إلى مركز المويلح التابع لمحافظة ضباء بمنطقة تبوك، ليصل إلى بضعة كيلومترات، ثم تشرف صخور القاعدة مرة أخرى على البحر لمسافة طويلة، تبدأ من شمال محافظة ضباء، إلى شمال محافظة الوجه، عدا حوض وادي أظلم المفتوح باتجاه البحر.ويبدأ السهل الساحلي بالاتساع من جنوب محافظة الوجه تدريجيًّا ليبلغ أقصى اتساع له 40 كلم عند مدينة جازان جنوب غربي السعودية، وينقطع اتصال السهل بين جازان والوجه في الجنوب.

الأودية في سهول البحر الأحمر

تبرز صخور القاعدة وتتقدم نحو البحر في كل من محافظة أملج وشمال محافظة ينبع، وبالإضافة إلى منطقة البرك البركانية التي تفصل بين تهامة الشام وتهامة عسير، ويتقاطع السهل الساحلي مع عدد من الأودية المنحدرة من الجبال المجاورة للبحر الأحمر.

يختلف اتساع أحواض الأودية بين الشمال والجنوب، فالأودية الواقعة إلى الشمال من جدة، يتمتع بعضها بحوض تصريف واسع مثل وادي السر، ووادي الحمض، ووادي الأزلم، لكن قلة الأمطار في هذا الجزء من الساحل أعطت أحواض الأودية صبغة مختلفة، ويندر أن تصل سيول هذه الأودية إلى مصباتها.

وفي الجنوب تنحدر الأودية من جبال السروات التي تتميز بارتفاعها الشاهق، والمعروفة بكثرة أمطارها، وهي تجري لبضعة أشهر سنويًّا بعد سقوط الأمطار، ومن المعروف أن بعض الأودية طورت أحواض تصريفها نتيجة لارتفاع الجبال وغزارة الأمطار.

القسمان الشمالي والجنوبي من سهول البحر الأحمر

يتشابه المظهر الشكلي في القسمين الشمالي والجنوبي من سهول البحر الأحمر، إذ تطغى عليهما السطوح المغطاة بفرشات حصوية رقيقة تتحول إلى سباخ ساحلية، وخيران بالقرب من الساحل، ومراوح غرينية أو مخاريط فتاتية نحو الشرق، بالقرب من مخارج الأودية من السلاسل الجبلية.

وتوجد حقول من الكثبان الرملية، ويتميز القسم الشمالي بتنوع أشكاله الأرضية، التي تشمل مراوح غرينية بلايستوسينية، ومدرجات بحرية ونهرية منتشرة وواضحة، وتنتمي هذه المراوح إلى مراحل الزمن الرابع المختلفة.

وترتبط تهامة والسهل الساحلي بسباخ وشروم وأطر وشِعاب مرجانية، وهي أشكال مرتبطة بشكل أساس بخط الساحل الحالي للبحر الأحمر، بالإضافة إلى المدرجات البحرية النهرية.