تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الفيصل

saudipedia Logo
جامعة الفيصل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الفيصل، هي جامعة أهلية غير ربحية، أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1423هـ/2002م في مدينة الرياض، كمنشأة تعليمية غير ربحية، لتلبية الأهداف المستقبلية للسعودية في مجال البرامج العلمية.

أنشئت جامعة الفيصل تزامنًا مع خطة وزارة التعليم (وزارة التعليم العالي آنذاك) في أن تكون نسبة مشاركة قطاع التعليم الأهلي في السعودية 30%، قبل انتهاء خطتها التنموية التاسعة عام 1434هـ/2013م.

أهداف جامعة الفيصل

وضعت جامعة الفيصل أهدافها لتكون مؤسسة أهلية مندرجة ضمن مؤسسات التعليم العالي، لا تهدف لتحقيق أرباح، وتتمتع بالاستقلال الكامل، ومعترف بها عالميًّا، وتسعى مؤسسة الملك فيصل الخيرية لتحقيق ما كان ينادي به الملك فيصل بن عبدالعزيز من مبادئ إنسانية، وللمؤسسة مبادرات خيرية محلية وعالمية، وكان إنشاء جامعة الفيصل من أولى مبادراتها.

تخصصات جامعة الفيصل

قدمت جامعة الفيصل على مستوى البكالوريوس خمس كليات، هي: إدارة الأعمال، والهندسة، والطب، والصيدلة، والدراسات العامة، كما تقدم الجامعة برامج الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وحددت الجامعة اللغة الإنجليزية كلغة تدريس مع تدريسها اللغة العربية والدراسات الإسلامية.

ويمكن الالتحاق ببرامج الجامعة للسعوديين وغير السعوديين، كما تقدم الجامعة منحًا دراسية للطلبة يمكن التقديم عليها عبر موقع الجامعة الرسمي.

ولجامعة الفيصل تعاونات مع جامعات ومراكز عالمية، لتبادل المعرفة وتطوير البرامج الدراسية والمناهج العلمية، وإجراء التدريبات وصنع البحوث، وتصميم بعض البرامج الخاصة بالجامعة، مثل تعاونها مع الشركة الفرنسية الجوفضائية (ثاليس)، بشأن تصميمها برامج خاصة بكلية الإدارة بجامعة الفيصل.

أعضاء مجلس أمناء جامعة الفيصل

يتكون مجلس أمناء جامعة الفيصل من 21 عضوًا، بينهم ستة من مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وعضو عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وستة أعضاء من وزارة التعليم، وسبعة أعضاء عن الشركات المتعاقدة مع جامعة الفيصل، ورئيس الجامعة.

الاختبارات ذات الصلة