تم نسخ الرابط بنجاح

جبل اللوز

saudipedia Logo
جبل اللوز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جبل اللوز أو جبال اللوز، هي مجموعة جبال تقع في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وضمن الحدود الجغرافية لمنطقة نيوم، يبلغ ارتفاعها 2549م فوق سطح البحر، وتشهد تساقط الثلوج في فصل الشتاء من كل عام تقريبًا، سميت بجبال اللوز لوجود أشجار اللوز فيها.

السياحة في جبال اللوز

تعد جبال اللوز وجهة سياحية مميزة لهواة الرحلات والمغامرة، وتُنظم فيها أنشطة سياحية خلال فصل الشتاء، ومنها: قيادة السيارة على امتداد طرقها الجبلية، والتنزه في الثلوج. وسُجِلت فيها آثار لأمم سابقة عدة، منها رسوم صخرية يعود تاريخ بعضها إلى نحو 10 آلاف سنة قبل الميلاد، ونقوش قديمة، وكتابات إسلامية.

قمم جبال اللوز

تتفرع من جبال اللوز قممٌ عدة، أعلاها جبل فيحان، وتتكون جباله من صخور جرانيتية تحيط بمعظمها الرمال، وتنحدر منها مجموعة من الأودية والشعاب، التي ترفد وادي عفال من الغرب، ووادي ريم من الجنوب، والوادي الأبيض من الشمال.

موقع جبال اللوز

تقع جبال اللوز شمال شرق محافظة البدع، وتبعد 200 كم شمال غرب مدينة تبوك العاصمة الإدارية لمنطقة تبوك، يحدها من الشمال طريق تبوك - حقل، ومن الغرب طريق الشرف - البدع. وتعد أعلى قمة في مرتفعات جبال مدين الممتدة من جنوب دائرة عرض 28ْ شمالًا حتى الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية.

الاختبارات ذات الصلة