تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج فخر

saudipedia Logo
برنامج فخر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج فخر، هو برنامج وطني رياضي أطلقته وزارة الرياضة، لتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية، واكتشاف قدراتهم الرياضية وتطويرها، من خلال عدد من المنافسات والمعسكرات الدولية والمحلية في 4 مجالات رياضية مختلفة.

وأطلق البرنامج في 24 ذو القعدة 1442 هـ/ 04 يوليو 2021 م، وتعمل على تنظيمه اللجنة البارالمبية السعودية، ويأتي ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

رياضات برنامج فخر

يقدم برنامج فخر التأهيل والتدريب لذوي الإعاقة في 4 مجالات رياضية مختلفة، وهي: رياضة الرماية، ورياضة رفع الأثقال، ورياضة كرة السلة، وألعاب القوى.

ويوفر برنامج فخر للأشخاص الرياضيين من ذوي الإعاقة البيئة الرياضية المناسبة من خلال تقديم عدة خدمات تشمل خدمات التأهيل الصحي والبدني للمشتركين السعوديين من الجنسين، توفير أطراف صناعية وكراسٍ رياضية للمشاركين حسب الحاجة.

كما ينظم البرنامج 3 معسكرات محلية ودولية لنحو 350 سعوديًّا، إضافةً إلى تنظيم منافسات تعزز من قدرات ذوي الإعاقة على ممارسة هواياتهم الرياضية بشكل احترافي، وعقب ذلك يجري ضمهم إلى النوادي الرياضية المحلية التابعة للأندية الرياضية لذوي الإعاقة لمتابعة التدريب بشكل دائم.

أهداف برنامج فخر

يعمل برنامج فخر على بناء منظومة اجتماعية وبيئة رياضية صحية للأشخاص ذوي الاعاقة من خلال تحقيق عدة أهداف، منها: صناعة أبطال رياضيين من الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى المحلي والدولي، وتحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الرياضية، وزيادة مخزون المواهب الرياضية من اللاعبين في مجال الألعاب البارالمبية، وتوفير الدعم الفني والتقني لتطوير الرياضيين البارالمبيين.

مهام برنامج فخر

ينفذ برنامج فخر عددًا من المهام لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة تشمل: تفعيل عدد من برامج التأهيل والتدريب الرياضي على أعلى المستويات، وإقامة المعسكرات الداخلية والخارجية، ومنح ذوي الإعاقة فرص المنافسة لتحقيق المزيد من الإنجازات العالمية من خلال تمثيل الوطن في المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

معسكر تدريبي للمشاركين في برنامج فخر

في  13 صفر 1443 هـ/ 20 سبتمبر 2021 م أكمل ذوو الإعاقة المشاركون في "برنامج فخر" معسكرهم التدريبي في أربعة مجالات رياضية على مدى شهر، لتبدأ مرحلة جديدة بانضمامهم إلى الأندية الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء المملكة.
وخاض المشاركون تجربة مختلفة من خلال معسكر داخلي مقسم على ثلاث مجموعات في قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض، 
أسهم في توسيع قاعدة ذوي الإعاقة الممارسين لرياضات متنوعة، واكتشاف القدرات.
ووفّرت اللجنة البارالمبية السعودية المشرفة على البرنامج الأطراف الصناعية الرياضية والكراسي للمشاركين حسب الحاجة من خلال شركات معتمدة من اللجنة البارالمبية الدولية، كما نسّقت مع جميع أندية الأشخاص ذوي الإعاقة في أنحاء المملكة كافة لاستقبال ذوي الإعاقة الذين أنهوا تدريباتهم في المعسكر، من أجل مواصلة تدريباتهم في تلك النوادي.

الاختبارات ذات الصلة