تم نسخ الرابط بنجاح

محمد بن سعود التميمي

saudipedia Logo
محمد بن سعود التميمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمد بن سعود التميمي، هو محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية حاليًّا) في المملكة العربية السعودية بالمرتبة الممتازة منذ عام 1441هـ/2019م. شغل قبلها بعامين منصب نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة، ولعدة سنوات عمل عضوًا في لجنة التحكيم في منتدى الإبداع الأوروبي للشبكات اللاسلكية، وخبيرًا في مجال حوكمة الخصخصة والتنظيمات.

الحياة الأكاديمية لمحمد التميمي

بدأ محمد بن سعود التميمي دراسته الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحصل منها على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات عام 2003م، وأكمل دراسته بجامعة "ستراثكلايد" في بريطانيا ليحصل منها على درجة الماجستير في سياسات الاتصالات والتقنية عام 2005م، فيما حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة "بتسبرغ" في الولايات المتحدة الأمريكية في اختصاص اقتصاديات تنظيم الاتصالات عام 2014م، وله عدة أبحاث علمية محكمة وجدت طريقها للنشر في مجالات اقتصاديات التنظيمات، وهندسة الاتصالات.

الخبرات العملية لمحمد التميمي

تخرج محمد التميمي في برنامج إعداد القادة لجامعة "هارفارد" خلال عامي 2018-2019م، وكان يشغل منصب نائب رئيس مجموعة بحثية في الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف، وهي مجموعة متخصصة في الحوسبة السحابية وتقييس الشبكات اللاسلكية.

كان التميمي لعدة سنوات عضوًا في لجنة تحكيم مؤتمر اقتصاديات المشاركة في الشبكات اللاسلكية بالولايات المتحدة الأمريكية، وعضوًا في لجنة التحكيم بمنتدى الإبداع الأوروبي للشبكات اللاسلكية، ويتميز بعمله في مشاريع خصخصة قطاع الاتصالات وفتح السوق، ومشاركته في عدة جمعيات تخصصية وبحثية داخل السعودية، أبرزها جمعية "حماية" لأمن المعلومات، وهو عضو بمجلس إدارتها.

دوره في تشريعات تقنيات الاتصالات

ترأس محمد التميمي عددًا من المشاريع المعنية بإعداد التشريعات والأنظمة، وتقنيات قطاع الاتصالات والمعلومات خلال الفترة الماضية، كما يعد من الكفاءات في مجال حوكمة الخصخصة والتنظيمات، واقتصاديات المنافسة، وخبيرًا دوليًّا في الحوسبة السحابية والشبكات اللاسلكية، وكان نائبًا لمحافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لقطاع التنظيم والمنافسة من عام 2017م، حتى صدر أمر ملكي بتعيينه محافظًا للهيئة عام 1441هـ/2019م.