تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة العربية للأنابيب

saudipedia Logo
الشركة العربية للأنابيب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الشركة العربية للأنابيب، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، متخصصة في صناعة أنابيب الصلب، أُسست عام 1991م. تمتلك الشركة مصنعين الأول بمدينة الرياض والثاني بمدينة الجبيل الصناعية.

أدرجت في "تداول السعودية" 21 ديسمبر 1992م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية باسم (أنابيب)، وبالرمز (2200)، وتحمل رمز تداول دولي (SA0007879378)، يبلغ رأسمال الشركة 100 مليون ريال. 

نشاط الشركة العربية للأنابيب

تتولى الشركة تصنيع وتسويق أنابيب الصلب الملحومة طوليًا لأنابيب النفط والغاز والأغراض التجارية والإنشائية وتسويقها، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع الشركة بمدينة الرياض  160 ألف طن سنويًا، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الثاني بمدينة الجبيل الصناعية 300 ألف طن سنويًا. 

كما تمتلك خطًا لتسنين أنابيب حفر الآبار (CASINGS)، وآخر لتغليف الأنابيب وحمايتها من التآكل، ولديها خط لتشريح اللفات الحديدية. 

والشركة حاصلة على أعلى شهادات الجودة مثل: (شهادة معهد البترول الأمريكي API ، شهادة الجودة ISO9001، وشهادة البيئة ISO14001، وشهادة السلامة والصحة المهنية OHSAS 18001، وشهادة الهيئة الدولية للمعامل ILAC)، كما أنها معتمدة لدى معظم شركات البترول والغاز بالمنطقة، وتُصدِّر منتجاتها إلى دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

منتجات الشركة العربية للأنابيب

تنتج الشركة العربية للأنابيب، أنابيب الصلب الملحومة طوليًا بالمقاومة الكهربائية من قياسات ودرجات مختلفة، ذات مواصفات جودة عالية من أنابيب الصلب محليًا ودوليًا. وتصنع الشركة أنابيب الصلب الملحومة طوليًا بطريقة اللحام بالمقاومة الكهربائية من لفات صاج فولاذية، وتستخدم هذه الأنابيب في كثير من المجالات، أهمها: صناعة النفط والغاز ومشتقاتها سواءً في البر أو البحر، وفي مجال حفر الآبار البترولية، والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، ومصانع التكرير والخطوط الداخلية، والإنشاءات والزراعة والمياه.

كما تنتج أنابيب الصلب الملحومة طوليًا بالقوس المغمور، لدى الشركة مصنع خاص لإنتاج الأنابيب الملحومة طوليًا بالقوس المغمور بمدينة الجبيل الصناعية، ويتميز المصنع بالإضافة إلى طاقته الإنتاجية الكبيرة وهي 300,000 طن بأنه الأول من نوعه في السعودية والمنطقة، الذي يصنع الأنابيب من صفائح الصلب بطريقة U O E، التي تضمن استقامة ودائرية الأنابيب ومطابقتها، مع الحفاظ على الخواص الميكانيكية والكيميائية للمنتج. ويلبي المصنع احتياجات الشركات المحلية والعالمية من أنابيب البترول والغاز عالية الجودة.

التغليف الخارجي، ويتم في المدينة الصناعية الثانية بالرياض، للأنابيب التي تبدأ أقطارها من 6-48 بوصة، والتغليف بمادة الإبوكسي المعالج (Fusion Bounded Epoxy) ومادة البولي إثيلين LPE (Poly-Ethylene) 2/3 LPP (Poly-Propylene)، وتم تصديرها إلى عملاء محليين وعالميين.

التسنين، وهو تجهيز الأنابيب المخصصة لتبطين آبار البترول والغاز والمياه، إذ يتم تسنين طرفي الأنبوب، وفق مواصفات معهد البترول الأمريكي (API) وشركات البترول والغاز أو شركات الحفر، ويتم بعدها ربط الوصلات بأحد أطراف الأنبوب ليصبح جاهزًا للاستخدام في الآبار. يتواءم خط التسنين والوصل مع توسعات الشركة واستراتيجيتها في تأمين احتياجات قطاع البترول من الأنابيب وملحقاتها، ويقع مقر المصنع في المدينة الصناعية الثانية في الرياض.

التشريح: يتميز خط التشريح بإمكانيات متقدمة من ناحية عرض اللفة (حتى 1,670 ملم)، والسماكات التي يمكن تشريحها (حتى 15.5) مما يجعله الخط الوحيد، الذي يتمتع بهذه القدرات في المملكة والمنطقة. ويساند خط التشريح، الموجود في المدينة الصناعية الثانية بالرياض مصانع الشركة المتخصصة بإنتاج الأنابيب، عن طريق توفير المواد الخام المطابقة تمامًا للمقاسات المراد تصنيعها، مع تخفيض نسبة الفقد إلى أدنى مستوياتها ورفع سرعة وكفاءة الإنتاج. كما يلبي كافة احتياجات المصانع المحلية والإقليمية.