تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الظهيرة

saudipedia Logo
مسجد الظهيرة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الظهيرة، هو أحد مساجد مدينة الرياض القديمة في المملكة العربية السعودية، يقع في حي أو حلة الظهيرة شمال شرق جامع الرياض الكبير، وكانت تقع بالقرب منه البوابة الشمالية لمدينة الرياض المسماة بوابة الظهيرة "دروازة الظهيرة".أزيح المسجد عن مكانه الأصلي ليصبح على جانب شارع الإمام تركي بن عبدالله، مقابل حصن المصمك عام 1375هـ/1956م كما تشير بعض الوثائق.

أئمة وتاريخ مسجد الظهيرة

من أئمة مسجد الظهيرة الشيخ عبدالله بن علي بن جريس، والشيخ عبدالله بن حسن بن حسين آل الشيخ، وكان أحد المؤذنين فيه الشيخ غصن بن غصن، المعروف بصوته الجهوري بين مؤذني الرياض آنذاك.بني المسجد من الحجر عند توسعته في عام 1389هـ/1969م، وأطلق عليه اسم مسجد الشويعر نسبة لأشهر إمام صلى فيه. وشهد المسجد قديمًا افتتاح حلقات للتعليم؛ لكثرة طلابه، وفي الثلاثينات الهجرية من القرن الماضي/العقد الأول الميلادي من القرن العشرين، أصبح الشيخ محمد بن عبدالرحمن الشويعر إمامًا له، فعرف المسجد باسمه، ثم أصبح المعلم عبدالله بن علي بن مديميغ إمامًا له.

أوقاف مسجد الظهيرة

يوجد بالقرب من مسجد الظهيرة عدد من الآبار القديمة، ومن أوقاف المسجد وقف ثليم الذي كان ممن تملكه أسرة آل دهيمش، وذلك في القرن الثالث عشر الهجري، ثم انتقل ملكه فيما بعد إلى أسرة العتيق في القرن الرابع عشر الهجري.