تم نسخ الرابط بنجاح

شركة كيان السعودية للبتروكيماويات

saudipedia Logo
شركة كيان السعودية للبتروكيماويات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، هي شركة سعودية مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، مختصة بإنتاج الكيماويات والبوليمرات والمنتجات المتخصصة، مملوكة بنسبة 35% للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وبنسبة 65% للقطاع الخاص والأفراد. 

تقع كيان السعودية في مدينة الجبيل الصناعية، وتعد من مجمعات البتروكيماويات الكبيرة في العالم، تأسست عام 1428هـ/2007م، برأسمال قدره 15 مليار ريال، وبدأت مزاولة نشاطها التجاري في 1 أكتوبر 2011م .

أدرجت في "تداول السعودية" 23 يونيو 2007م ، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (كيان السعودية)، وبالرمز (2350)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA000A0MQCJ2).

منتجات شركة كيان السعودية للبتروكيماويات

تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمنتجات شركة كيان السعودية 6,565 ألف طن متري، وتشكل المنتجات الكيماوية 77% من حجم الإنتاج، بينما تبلغ نسبة إنتاج البوليمرات 20%، وتصل نسبة إنتاج المواد المتخصصة 3%.

كما تنتج مصانع شركة كيان السعودية، مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في المملكة مثل أمينات الإيثانول، الإيثوكسيليت، الكيومين، الفينول، البسفينول أ، البولي كاربونات،إضافة إلى إنتاج مواد الإثيلين، البروبيلين، البولي بروبيلين، البولي إثيلين عالي ومنخفض الكثافة، جلايكول الإثيلين، أكسيد الإثيلين، الأسيتون، الكحول الطبيعي (صنف المنظفات). 

نشاط شركة كيان السعودية للبتروكيماويات

تعمل الشركة في عدة مجالات، منها: الاستثمار في المشاريع الصناعية المتمثلة في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، امتلاك وإقامة المشاريع الصناعية الداعمة لأنشطة الشركة من المواد الخام داخل المملكة وخارجها، تشغيل وإدارة المصانع التي تنشئها الشركة، اكتساب التقنية في مجال البتروكيماويات والكيماويات عن طريق الشراء أو التعاون مع الملاك أو المطورين، إنشاء المباني اللازمة لحفظ منتجات المشاريع الصناعية وتخزينها، تطوير التقنية المستخدمة في المجالات الصناعية، التي تشمل البتروكيماويات والكيماويات.

وتعد شركة البيوتانول السعودية المحدودة "ساوبكو"، مشروعًا مشتركًا بين شركة كيان السعودية للبتروكيماويات، وشركة صدارة للكيميائيات والشركة السعودية لحامض الإكرليك، إذ تختص شركة البيوتانول بإنتاج مادة البيوتانول، الذي يجري تشغيله من قبل شركة التصنيع الوطنية، ويقع مقرها الرئيس في مدينة الجبيل الصناعية.

الإنتاج والمبيعات في شركة كيان السعودية

تسوق الشركة وتبيع منتجاتها في مختلف الأسواق المحلية والعالمية، وبلغت إيرادات مبيعاتها لعام 2021م نحو 12.65 مليار ريال، وتعد شركة سابك المسوق الرئيس لها من خلال اتفاقية التسويق المبرمة معها، بينما بلغت الكميات المنتجة في عام 2021م للشركة 4.97 ملايين طن متري.