تم نسخ الرابط بنجاح

شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات

saudipedia Logo
شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات، وتعرف اختصارا بـ"ينساب"، هي شركة مساهمة مُدرجة في السوق المالية السعودية، مملوكة بنسبة 51% للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، ونسبة 49% مساهمة عامة، تعمل على إنتاج المواد البتروكيماوية، ويقع مجمعها الصناعي في مدينة ينبع الصناعية في منطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية. 

أدرجت الشركة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" 20 فبراير 2006م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (ينساب) وبالرمز (2290)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA000A0HNF36) . يبلغ رأسمال الشركة  5.625 مليارات ريال.

تأسيس شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات

تأسست شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" كشركة مساهمة سعودية مؤسسة بموجب أنظمة المملكة العربية السعودية تحت سجل تجاري رقم 4700009432 صادر بتاريخ 12 محرم 1427هـ/11 فبراير 2006م. 

حصلت ينساب على الترخيص الصناعي رقم 1367/س بتاريخ 18 رجب 1426هـ/1 سبتمبر 2005م لممارسة نشاطها الصناعي وبناء مجمع بتروكيماويات في مدينة ينبع الصناعية تفوق طاقة المرحلة الأولى منه 4 ملايين طن من المنتجات المختلفة سنويا. 

تتمثل أهداف شركة ينساب في تصنيع المنتجات البتروكيماوية الآتية: إثيلين، إثيلين جلايكول، بولي إثيلين عالي الكثافة، بولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي، بولي بروبلين، بيوتين 1، بيوتين 2، إم. تي. بي. إي ، بي.تي.أكس طبقا لعقد ينساب التأسيسي والأنظمة المتبعة في المملكة. 

بدأت الشركة في مزاولة نشاطها التجاري في 1 مارس 2010م. 

استراتيجية عمل شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات

وضعت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات استراتيجيةً للعمل على تحقيق النمو في مجال صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة على أصول الشركة وحقوق المساهمين، مع المحافظة على أعلى درجات السلامة والجودة والاستدامة، والالتزام بكافة معايير وقوانين الصناعة، وتأكيد الشراكة بين جميع الأطراف المرتبطة بالشركة وتنمية حقوق المساهمين، حيث اتخذت عدة تدابير في سبيل تحقيق أهدافها كتحسين كفاءة استغلال الطاقة في الشركة من خلال عدة مشاريع تُعنى بالاستدامة وتحسين الأداء، والتوسع في الطاقة الانتاجية للشركة، والمساهمة أو شراء حصص في شركات صناعة البتروكيماويات، بالإضافة إلى البحث عن فرص استثمارية في مجال البتروكيماويات.  

نشاطات شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات

تنفذ شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات جميع عملياتها البيعية والتسويقية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، من خلال التنسيق بينها وبين شركة "سابك" عن طريق لجنة تتولى مراجعة اتجاهات السوق، والتوقعات المستقبلية للأسعار، وتكاليف المنتجات واعتماد الحد الأدنى المقبول للسعر العائد لصافي المنتجات. 

وحصلت الشركة على عدة شهادات، منها: شهادة إدارة نظام أمن المعلومات (ISO:270001)، وشهادة استمرارية الأعمال (BCMS ISO:22301)، وشهادة الطاقة (50001 ISO)، بالإضافة إلى شهادة أنظمة الجودة (ISO:9001-2015)، وسلامة الغذاء (22000 ISO).

كما فازت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات، بجائزة "إنسايت" العالمية للريادة في إدارة الطاقة لعام 2022م، التي تمنحها اللجنة الوزارية للطاقة النظيفة تقديرًا لأدائها الريادي في مجال إدارة الطاقة. وقد مُنحت الجائزة لشركة  ينساب، عقب تقديمها دراسة حالة، استعرضت خلالها أهم المكاسب التي تجنيها الشركات عند تطبيقها أنظمة إدارة الطاقة ومعيار أيزو (ISO 50001).