تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق غذاء ودواء

saudipedia Logo
تطبيق غذاء ودواء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

غذاء ودواء، هو تطبيق حكومي إلكتروني في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى تمكين المستخدمين من الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالغذاء والدواء في المملكة، كالرسائل التوعوية حول الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، وتنبيهات التحذير من المنتجات التي تحتوي على مواد ضارة. أُنشئ على متجري شركتي أبل وقوقل للتطبيقات الإلكترونية في عام 1441هـ / 2019م، وتشرف عليه الهيئة العامة للغذاء والدواء.

خدمات تطبيق غذاء ودواء

يوفر تطبيق غذاء ودواء خدمات عديدة، منها: الاطلاع على تحذيرات الهيئة بشأن المنتجات التي تحتوي على مواد ضارة أو التي لا تستوفي المعايير المعمول بها في المملكة، تفنيد الإشاعات المنتشرة حول الغذاء والدواء ونشر الوعي عنها، طباعة نماذج إجراء الخدمات، تصفح المركز الإعلامي ومجلة الغذاء والدواء، إضافة إلى الاستماع لبودكاست الغذاء والدواء التوعوي.

التطبيقات الإلكترونية للهيئة العامة للغذاء والدواء

يعد تطبيق غذاء ودواء واحد من ثلاثة تطبيقات تتبع للهيئة وتُشرف عليها، وهي: تطبيق طمني، وتطبيق غذاء ودواء، وتطبيق مفتش الهيئة.

تطوير تطبيق غذاء ودواء

يطوّر تطبيقَ الغذاء والدواء فريقٌ من التقنيين المتخصصين، ويرسلون له التحديثات التحسينية ويصلحون الأخطاء ويكتشفون الثغرات الأمنية، ويقدم التطبيق خدماته إلى كل من المواطنين والمقيمين والزوار، ويعمل على أنظمة الهواتف الذكية "أندرويد - آي أو إس"، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، وهو مجاني بالكامل.

ويعد التطبيق بديلًا عن تطبيق "بك نهتم"، وهو أحد التطبيقات التابعة للهيئة، أُطلق من أجل بث الرسائل التوعوية حول عدد من المنتجات، كالمنتجات الغذائية والدوائية والأجهزة الطبية، إلى جانب الاستعلام الشامل عن الأدوية المسجلة لدى الهيئة وتفاصيلها بما في ذلك الأسعار، والبحث عن البدائل الدوائية.

يمكن للمستخدمين الاستفادة من خدمات التطبيق نفسها عن طريق الدخول إلى البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للغذاء والدواء، كما تقدم البوابة خدمات إضافية لا توجد في التطبيق، كالتسجيل في ورش العمل والدخول إلى الخدمات الإلكترونية والتعرف على الاجراءات والمتطلبات التي تلزم المنشآت لاستيراد المنتجات وفسح الإرساليات، إلى جانب الاتصال بالهيئة من خلال مركز الاتصال الموحد، الذي خُصّص له الرقم 19999 لاستقبال كافة الطلبات والاستفسارات المتعلقة بنطاق اختصاص الهيئة.

الاختبارات ذات الصلة