تم نسخ الرابط بنجاح

شركة كيمائيات الميثانول

saudipedia Logo
شركة كيمائيات الميثانول
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شركة كيمائيات الميثانول، ويُطلق عليها اختصارًا "كيمانول"، هي شركة مساهمة سعودية عامة، مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" تأسست الشركة عام 1409هـ/1989م، باسم "شركة كيمائيات الفورمالدهايد السعودية"، ثم تغير اسم الشركة إلى "شركة كيمائيات الميثانول" (كيمانول) بعد الاكتتاب العام في 1429هـ/2008م.ويقع مقرها في مدينة الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية.  

أدرجت في "تداول السعودية" 16 سبتمبر 2008م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (كيمانول)، وبالرمز (2001)، وتحمل رمز تداول دولي (SA124060V8H1). يبلغ رأسمال الشركة 674.5 مليون ريال.  

منتجات شركة كيمائيات الميثانول

تنتج شركة كيميائيات الميثانول مشتقات الميثانول، مثل: محلول ومركّز الفورمالدهايد واليوريا المائية، والملدنات الكيميائية، والراتنجات الأمينية، والهيكساميثيلين تترامين، والبارافورمالدهايد، وداي ميثيل الفورماميد، وميثيل الأمينات، والبنتا أريثريتول، وفورمات الصوديوم. وتستخدم هذه المنتجات في العديد من المجالات، مثل: الزراعة، وصناعة السيارات، والأدوية، والإنشاءات. 

ويبلغ حجم الإنتاج السنوي للشركة نحو مليون طن، وتصدر 26 منتجًا إلى أكثر من 50 دولة، فيما يربو على 21 صناعة مختلفة.

جوائز وشهادات لشركة كيمائيات الميثانول

حصلت شركة كيمائيات الميثانول، على عدة جوائز وشهادات، منها: جائزة المصنع الأفضل سلامةً وصيانةً من إدارة البيئة بالهيئة الملكية للجبيل وينبع عام 1428هـ/2007م، وجائزة أفضل شركة لتصدير المنتجات من الغرفة التجارية الصناعية، وجائزة الأداء البيئي من الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وعلى صعيد الموارد البشرية، حصلت شركة كيمائيات الميثانول على  جوائز عدة، منها: جائزة التغيير الأفضل في مجال الموارد البشرية عام 1434هـ/2013م، ونالت العديد من الجوائز خلال عام1435هـ/2014م، منها: جائزة أفضل الممارسات في إدارة المواهب، وجائزة القيادة الفعَّالة، وجائزة الكفاءة الفنية، وجائزة مدى ارتباط الموظفين بالعمل، واتباع طرق مبتكرة في التوظيف.