تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز

saudipedia Logo
جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز، هي جائزة سنوية تُمنح للمؤسسات الحكومية في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية التي تتميز في جودة الخدمات والأداء المؤسسي. أُنشئت عام 1435هـ/2014م،بهدف تحفيز المنشآت الحكومية على تحسين الجودة ورفع الكفاءة الإنتاجية، وترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار، وتمكين المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إيجاد الوظائف وقنوات الخدمة المناسبة.

مجالات جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز

تتألف الجائزة من خمسة أفرع: الأول التميز في تحقيق رضا المستفيدين، ويُفاضل فيه بين المنشآت الحكومية من حيث رضا المستفيدين من خلال تقييم جودة الخدمات المقدمة عبر مختلف قنوات الخدمة، والثاني: التميز في أنظمة إدارة الجودة والتحسين المستمر، وتكون فيه المفاضلة بين المنشآت من حيث تطبيقها لأنظمة الجودة وحصولها على شهادات جودة معتمدة وتبنيها السياسات التي تضمن التحسين المستمر في المجالات المختلفة.

والثالث: التميز في تنفيذ ومتابعة المشاريع، وتُكرَّم من خلاله المنشآت الحكومية على تنفيذ المشاريع وفق الجدول الزمني المعتمد مع الالتزام بالمواصفات ومتطلبات الجودة والميزانية لتحقيق الفوائد المتوقعة للمشروع، والرابع: توظيف وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويُفاضل فيه بين المنشآت من حيث تقديم الخدمات لهم وتوظيفهم بما يتناسب مع إمكاناتهم وقدراتهم، والخامس: التوظيف وخدمة المرأة، بناء على الخدمات المقدمة وتهيئة بيئة العمل المناسبة لها.وتمنح الجائزة الذهبية للجهات التي حققت المستوى الأعلى في جميع الفروع، والفضية للجهات التي حققت المستوى الثاني، والبرونزية للجهات التي حققت المستوى الثالث.

التقييم في جائزة المدينة المنورة للأداء الحكومي المتميز

تجري عمليات القياس والتقييم في الجائزة وفق أحكام وشروط معتمدة، كما تُبرمج أدوات القياس وفق ما توصلت إليه تقنية المعلومات، وهي قابلة للتطوير المستمر، وتُصاغ النماذج المصممة والمستخدمة على أساس اعتماد المواصفات المعترف بها في مجال التميز.