تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة جرير للتسويق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة جرير للتسويق، المعروفة بـ (جرير) أو (مكتبة جرير)، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست عام 1394هـ/1974م، تعمل في قطاع تجزئة السلع الاستهلاكية الكمالية، مثل: اللوازم المكتبية، والكتب، والتجارة في الإلكترونيات ومستلزماتها.

أدرجت في "تداول السعودية" 15 ديسمبر 2003م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع تجزئة وتوزيع السلع الكمالية، باسم (جرير) وبالرمز (4190)، ولها رمز تداول دولي (SA000A0BLA62). يبلغ رأسمال الشركة 1.2 مليار ريال، حسب تحديث 31 مايو 2023م على موقع "تداول السعودية". 

شركات تابعة لشركة جرير للتسويق

تمتلك شركة جرير للتسويق 6 شركات بنسبة 100% موزعة على 5 دول خليجية وعربية وهي: المكتبة المتحدة، وشركة جرير التجارية ذ.م.مt، في الإمارات العربية المتحدة، وشركة سوق جرير العالمية المركزي لغير المواد الغذائية في الكويت،  وشركة جرير للتسويق البحرين ذ.م.م في مملكة البحرين، وشركة جرير المتحدة للمواد المكتبية والقرطاسية ذ.م.م بدولة قطر، وجميع الشركات الخمسة تعمل بنفس نشاط جرير. والشركة السادسة شركة جرير مصر العقارية، وتعمل في الاستثمار العقاري بجمهورية مصر العربية.

تاسيس شركة جرير للتسويق

تأسست جرير في بدايتها شركةً تضامنية، إذ افتتحت مكتبةً صغيرةً في مدينة الرياض في عام 1394هـ/1974م، ثم بدأت بالتوسّع، وافتُتح فرع ثانٍ لها في الثمانينات الميلادية، وتبعه فرع آخر في أواخر التسعينات، وفي العام 1423هـ/2002م، أصبحت جرير شركة مساهمة ذات السجل التجاري (1010032264)، وبعدها بعام أُدرجت في السوق المالية السعودية (تداول)، وأصبحت جرير تعمل في تجارة التجزئة والجملة في أنحاء مناطق السعودية، وفي دول مجلس التعاون الخليجي.

نشاط شركة جرير للتسويق

تعمل جرير في مجالي البيع بالجملة والتجزئة عبر المعارض ومكاتب المبيعات، إضافة إلى المبيعات عبر الإنترنت، ويشمل: الأدوات المكتبية والمدرسية، ووسائل التعليم والفن والترفيه، والمنشورات العربية والإنجليزية، وبيع وصيانة الأدوات والأجهزة الإلكترونية.

نمو شركة جرير للتسويق

تسعى شركة جرير لعدة أهداف تحقق نموّها، منها: تطوير مكتب إدارة المشاريع والإستراتيجيات للقدرة على تحقيق أهداف عمل طويلة المدى، تعزيز هيكل التنظيم للشركة ليتناسب مع حجم ومستوى أعمالها في المستقبل، وزيادة إمكانيات التجارة الإلكترونية بصفته عاملًا مساعدًا لنمو الشركة، وزيادة تفاعل العملاء مع علامتها التجارية، زيادة متوسط نموّ دخلها السنوي بمقدار إضافي يساوي 10%، وذلك بافتتاح مواقع جديدة ونيل حصة سوقية إضافية، إذ تهدف الشركة لافتتاح أكثر من 80 فرع لها في السعودية ودول الخليج، وذلك بحلول العام 2025م.

مبادرات شركة جرير للتسويق

أطلقت شركة جرير عددًا من المبادرات المجتمعية، التي تهدف لنشر الثقافة، مثل: مبادرة (كتاب الشهر)، و(مسابقة جرير للسرد القصصي)، التي تأتي ضمن مبادرات جرير لإثراء المحتوى الثقافي، إذ وقّعت جرير في العام 1444هـ/2022م مذكرة تفاهم مع هيئة الأدب والنشر والترجمة، لتنفيذ برامج ومشاريع تعنى بالأدب ومجالاته، وساهمت الشركة في مبادرة (العودة إلى المدارس) للعام 1444هـ/2022م. 

أما في مجال البيئة، فتعمل الشركة على إطالة عمر موارد التكنولوجيا بإعادة تدويرها، وتقليل البصمة البيئية لعملاء الشركة بمنتجات مستدامة، والالتزام الصارم بكافة اللوائح البيئية المعمول بها، وتحسين الطاقة ومصادرها المتجددة لمكافحة تغيّر المناخ.