تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة اليمامة

saudipedia Logo
جامعة اليمامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة اليمامة، هي جامعة سعودية أهلية، تقع في مدينة الرياض، تأسست عام 1422هـ/2001م، بدعم وزارة التعليم العالي (وزارة التعليم حاليًّا)، وبلغت تكلفة بناء الحرم الجامعي بمرافقه المتعددة نحو 300 مليون ريال.

كانت أول دفعة دراسية من طلاب الجامعة في عام 1425 - 1426هـ/2004م، وأول دفعة دراسية للطالبات في عام 1427 - 1428هـ/2006م.  

تحويل كلية اليمامة إلى جامعة

حُوّلت كلية اليمامة إلى جامعة من خلال إنشاء كليات علمية جديدة للطلاب والطالبات، مثل كلية الحاسب ونظم المعلومات، وصدرت الموافقة على تحويل الكلية إلى جامعة من مجلس التعليم العالي، بعد موافقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتصبح بشكل رسمي جامعة اليمامة في عام 1430 - 1429هـ/2009 - 2008م.     

أهداف جامعة اليمامة

تهدف جامعة اليمامة إلى : تقديم برامج معدة تتفق مع معايير المؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولي، انتخاب كفاءات تعليمية بخبرات ومؤهلات أكاديمية عالية، تقديم بيئة عمل ذات خدمات متكاملة، تكوين بيئة محفزة على التعليم، الاعتماد في تصميم المناهج الدراسية على مؤسسات تعليمية عالمية كجامعة أكسفورد البريطانية.    

الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة اليمامة

تعتمد منظومة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بجامعة اليمامة على جملة من الآليات والأنشطة المتكاملة التي تسهم بدورها في التطوير المستمر لبرامج ومخرجات الجامعة، حيث تستند هذه المنظومة على عدد من المحاور، هي: الحرص على تنفيذ أنظمة الجودة التي تقدمها هيئة تقويم التعليم على البرامج والمؤسسات، تقديم مؤشرات أداء مؤسسية وبرامجية والتأكد من قياسها بشكل دوري، الاهتمام بالاستطلاع الدوري في البيئة العملية التعليمية للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الموظفين، الخريجين، دعم كليات الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي من هيئات اعتماد دولية، تطبيق القياس المستمر على المقررات والبرامج، جمع الوثائق والأدلة التي تفيد عملية القياس، مراجعة المقررات والتقارير السنوية للبرامج لتحديد مجالات التطوير، تطبيق المبادرات التطويرية ومتابعة إنتاجها، تقديم ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس، الاهتمام بتوفير بنية تحتية مستدامة.  

الاعتماد الأكاديمي الدولي بجامعة اليمامة 

حظي برنامج نظم المعلومات الإدارية بكلية إدارة الأعمال في جامعة اليمامة بالاعتماد الأكاديمي من مجلس الاعتماد للهندسة والتقنية ABET الذي يعد أحد أهم هيئات الاعتماد الأكاديمي لبرامج الهندسة والتقنية في العالم ويعود ذلك لمعايير التقويم التي تعتمدها.   

الكليات الأكاديمية بجامعة اليمامة

تحتضن جامعة اليمامة عدة كليات وبرامج أكاديمية للطلاب والطالبات، ومن هذه الكليات والبرامج: 

  • كلية إدارة الأعمال: تضم عددًا من البرامج، منها برنامج المحاسبة، برنامج المالية، برنامج الإدارة، برنامج التسويق، برنامج نظم المعلومات الإدارية.
  • كلية الهندسة والعمارة: تحتوي على عدد من البرامج، منها برنامج العمارة، برنامج هندسة وأمن الشبكات، برنامج هندسة البرمجيات، برنامج الهندسة الصناعية.
  • كلية القانون: تضم عددًا من البرامج، منها القانون الخاص، القانون العام، قسم الإنسانيات.

الماجستير في جامعة اليمامة

تحتضن جامعة اليمامة برامج لإكمال الدراسات العليا، ومن التخصصات المتاحة بالجامعة، ماجستير إدارة الأعمال، ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال، ماجستير إدارة الموارد البشرية، ماجستير نظم المعلومات الإدارية، ماجستير قانون الأعمال، ومن البرامج المتاحة في الجامعة: مركز التعليم التنفيذي الذي يشتمل على برامج للمؤسسات، والأبحاث والتسويق، ومعهد "إنترلنك" الدولي للغات والذي يحتوي على برامج اللغة الإنجليزية، اللغة الإنجليزية الأكاديمية للأعمال، برامج اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة، التدريب والتطوير للشركات، المبادئ والقيم الأساسية.

الاختبارات ذات الصلة