تم نسخ الرابط بنجاح

منصة دروب

saudipedia Logo
منصة دروب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المنصة الوطنية للتدريب الإلكتروني( دروب)، هي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، تعمل على تدريب وتمكين القوى العاملة من الجنسين وتأهيلهم وتعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم حسب متطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، تضمّ المنصة 243 دورة تدريبية إلكترونية في مختلف تخصصات ومهارات سوق العمل.

أهمية منصة دروب

أنشئت المنصة بهدف زيادة فُرص الباحثين عن عمل، وتمكين الطلاب ومن على رأس العمل في مجالاتهم، وتُقدم عبرها بعض البرامج والمسارات التدريبية المتنوعة لمختلف الاحتياجات الوظيفية مجانًا، ثم تمنح بعد ذلك الشهادات المعتمدة عند إتمام التدريب وعليها شعار هدف ومنصة دروب.

وتعدّ "دروب" مرتكزًا رئيسًا في مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية؛ لتلبية متطلبات مؤسسات القطاع الخاص من الكوادر الوطنية، ومساعدة الباحثين عن العمل لزيادة فرصة حصولهم على عمل، والطلاب لتعريفهم بسوق العمل، ومن هم على رأس العمل الذين يسعون إلى تطوير مستواهم الوظيفي والحصول على فرص عمل أفضل.

الهدف من برامج المنصة التدريبية

تستهدف "دروب"، تأهيل وتدريب الموظفين في القطاع الخاص والباحثين عن عمل والطلاب، بهدف تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم المهنية لتتواكب مع احتياجات سوق العمل بطريقة فعّالة. وأسست البرامج التدريبية حسب احتياجات سوق العمل في المملكة، والمشاركة مع بعض شركات القطاع الخاص والهيئات والجهات، لغرض إكساب المهارات وتحسينها، يجتاز الملتحق البرامج التدريبية بعد تحقيق نسبة 70% أو أكثر.

تُقدم المنصة دورات تدريبية في مختلف التخصصات، مثل: إدارة الأعمال، التقنية وعلوم الحاسب الآلي، المهارات الوظيفية، مهارات تطوير الذات، إضافةً إلى الصحة، اللغات، المالية والمحاسبة، الفنون والعلوم الإنسانية، البيانات والإحصاء، القانون، العلوم الهندسية، السياحة والترفيه، القانون، أمن المعلومات، إدارة المشاريع، ريادة الأعمال، القيادة والإدارة، تقنية الاتصالات، المهارات العامة.

أما دورات الشركاء فتُقدم بالتعاون بين هدف والجهات الأخرى في مجالات معينة يمكن من خلالها تقوية الخبرة وتعزيز معارف المتدربين في المجالات التي تهمهم.

الفرق بين البرنامج والمسار التدريبي

يضم المسار التدريبي عددًا من البرامج التدريبية ويتطلب إتمامها جميعا للحصول على الشهادة، والبرنامج التدريبي يكون دورة واحدة في تخصص محدد، وتُعطى البرامج باللغتين العربية والإنجليزية.

ويستطيع الملتحق بالمنصة التسجيل في برنامج تدريبي آخر، حتى لو لم يكمل البرنامج السابق وعندما لا يحتاج متطلبات مسبقة، كما أن البرامج التدريبية ليس هناك وقت محدد يقيد إتمامها، بل هي متاحة ومرنة، ويمكن الحصول عليها بدون حد أقصى أو عدد معين.

كما يختار المتدرب الدورات التي تناسب احتياجاته، حسب تخصصه الأكاديمي، والوظيفة الحالية أو التي يبحث عنها، واهتماماته العلمية والعملية.

الدخول لمنصة دروب

يكون الدخول للمنصة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها على الإنترنت، ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول وإدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر، وفي حال كان المتدرب مستخدم طاقات يضغط على مستخدم طاقات، بعد ذلك يمكن استعراض البرامج التدريبية المتوفرة على المنصة.

برنامج (دروب – إن)

برنامج (دروب- إن)، هو برنامج يقدم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، من خلاله دورات تدريبية تغطي نحو 14 مجالاً من أبرزها: إدارة الأعمال، والبرمجة، والتصميم، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، والمحاسبة والمالية، والموارد البشرية، والقيادة والإدارة، وإدارة المشاريع، والتسويق، وتطوير الأداء، وذلك بالشراكة مع عدد من المنصات العالمية للتدريب الإلكتروني، في حين يمنح البرنامج شهادة اجتياز مقدمة من :LinkedIn Learning، لكل دورة تدريبية إلكترونية تُنهى متطلباتها، ويمكن الاستفادة من الدورات التدريبية في برنامج "دروب- إن" عبر منصة "دروب".  

ويشتمل برنامج "دروب-إن"، على 16 ألف دورة تدريبية في مختلف مجالات وتخصصات سوق العمل، حيث يقدم "هدف" ممثلاً في المنصة الوطنية للتدريب الإلكتروني " دروب "، الدورات التدريبية عبر منصة عالمية للتدريب الإلكتروني.

أرقام منصة دروب

استفاد نحو 412 ألف سعودي وسعودية من المنصة الوطنية للتدريب الإلكتروني (دروب)، خلال الربع الأول من عام 2021م، كما أكمل نحو 339 ألف مستفيد ومستفيدة  الدورات التدريبية الإلكترونية عبر المنصة خلال الفترة ذاتها، وتجاوز عدد المسجلين الجدد 119 ألفًا.

الاختبارات ذات الصلة