تم نسخ الرابط بنجاح

منصة صناعي

saudipedia Logo
منصة صناعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة صناعي، هي منصة رقمية تضم معلومات إلكترونية متعلقة بالاستثمار، وتعد ذراعًا تقنيّة لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، تستهدف اختصار رحلة المستثمر بدءًا من الفكرة وانتهاء بالتصدير، وتعتمد على التكامل بين المعنيين بالإجراءات المتعلقة بالمستثمرين، لمشاركة البيانات وتوفير المعلومات وتسهيل الإجراءات الصناعية.

أهمية منصة صناعي

توفر المنصة على المستثمرين عناء البحث عن المعلومات المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية والاشتراطات اللازمة لها، من خلال إتاحة أرشيف رقمي يساعدهم للوصول إلى المحتويات التي يرغبون بالاطلاع عليها، بما يقلص الفترة الزمنية للمعاملات الورقية، والمراجعات الشخصية، ويعمل على تكامل العمل الحكومي وتسهيل الوصول لخدماتها.

الخدمات الرقمية لمنصة صناعي

تبسِّط المنصة الإجراءات المتعلقة بالخدمات الصناعية، وتقدم خدماتها آليًا عن بعد، دون الحاجة لمراجعة الفروع التابعة للوزارة في مدن ومحافظات المملكة، كما تصدر التراخيص الصناعية بعد توفر عقدٍ سارٍ مع هيئة مدن، أو الهيئة الملكية للجبيل وينبع، إضافة إلى تأجيل المنصة للزيارات الميدانية والاكتفاء بواحدة بعد اكتمال المصنع، واستعداده للبدء في عمليات الإنتاج، كما استغنت المنصة عن شرط الموافقة المبدئية فيما يخص إنشاء المصانع، والاكتفاء بالسجلات التجارية الصناعية.

وتتيح منصة صناعي عدة خدمات رقمية، تتضمن: تجديد التراخيص وتعديلها إلكترونيًا، من خلال خطوات يسيرة، تبدأ بتفعيل رمز التحقق المرسل لهاتف المستفيد، إضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بكود المصنع، وتقديم النماذج الإلكترونية والتعامل مع النظام عبر أتمتة إلكترونية تعمل على مدار الساعة.

تسهيلات منصة صناعي

توفر منصة صناعي عددًا من التسهيلات، أبرزها: تعديلات الإعفاء الجمركي، تحديد بدايات فتراته، تجديد الفسح الكيميائي، خدمات المواد المقيدة، أجهزة التقطير، حظر الأسلحة، إذن استيراد المواد الكيميائية.

وتتيح المنصة خدمات تعريفية مرتبطة بالبيئة الاستثمارية، إضافة إلى بوابة موحدة لشركاء الخدمة، وتفاصيل وافية للإحصاءات الصناعية وبياناتها.