تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مكتبة مركز الملك فيصل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مكتبة مركز الملك فيصل، هي مكتبة بحثية تقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تأسست عام 1405هـ/1985م، وتحتوي على مجموعات متنوعة من مصادر العلوم الإنسانية التي حُوّلت إلى ملفات رقمية.

نظام مكتبة مركز الملك فيصل وخدماتها

ترتب مكتبة الملك فيصل مصادرها وفقًا لنظام الأرفف المغلقة، ويمكن البحث عن المصادر من خلال قواعد البيانات الببليوجرافية واقتناؤها بواسطة بوابة خدمات الباحثين. وتوفر المكتبة خدمات رقمية متعددة، منها: خدمة استقصاء المعلومات، وخدمة إيداع الأطروحات الجامعية، وخدمة الحصول على نسخ مصورة من المصادر والمراجع، وطلب الإفادة عن موضوعات بُحث فيها من قبل أم لا.

كما تحتوي المكتبة على مجموعة مصادر سمعية وبصرية ومخطوطات أصلية يمكن الاطلاع عليها بزيارة المكتبة.

مصادر مكتبة مركز الملك فيصل

تشتمل المكتبة على مجموعتين من المصادر، هما المجموعات العامة والمجموعات الخاصة. وتشتمل المجموعات العامة على نحو 200 ألف عنوان كتاب، ونحو خمسة آلاف دورية معظمها دوريات محكمة، وما يزيد على 30 ألف رسالة جامعية، و20 ألف مادة سمعية وبصرية.

وتضم المجموعات الخاصة مخطوطات مصورة وأصلية، إضافة إلى الوثائق،  واللوحات، والصور، والخرائط النادرة، والطوابع البريدية ونحوها. ويضطلع قسم المجموعات الخاصة بجمع فهارس مخطوطات المكتبات العالمية ونقلها إلى قاعدة بيانات تسمى "خزانة التراث"، كما يعد القسم فهارس خاصة بمخطوطات المركز ويساعد في تقييم المخطوطات والوثائق لمالكيها الذين لا يتطلعون لبيعها.