تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج حماية

saudipedia Logo
برنامج حماية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج حماية، هو أحد برامج تفعيل الشراكة المجتمعية في المملكة العربية السعودية، تُقدمه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بهدف حفظ طبيعة وثقافة محافظتي العلا وخيبر التابعتين لمنطقة المدينة المنورة، وصيانة تراثهما وتاريخهما، بإشراك أبناء وبنات المحافظتين في البرنامج، وتعزيز الوعي لديهم بأهمية البيئة والآثار، بصفتهم المستهدفين من البرنامج الذي أنشئ في عام 1440هـ/2018م.

أهداف برنامج حماية

يهدف برنامج حماية إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي، والمساعدة في تعزيز الوعي وتشجيع المشاركة المجتمعية لدى أبناء وبنات محافظتي العلا وخيبر، وتعزيز الشعور بالمواطنة والمسؤولية الاجتماعية والخدمة المجتمعية.

أعمال برنامج حماية

يتضمن البرنامج عددًا من الرحلات الميدانية والورش التدريبية، ويُلزم المشتركين فيه بمهام ومسؤوليات، منها: حضور المشارك في أعمال الشراكة المجتمعية ذات الصلة بالمحافظة على الآثار والتراث والبيئة والطبيعة، والعمل في جولات ورحلات حماية وتسجيل أي تغير في الأماكن الأثرية والطبيعية والبيئية والتراثية التي حددتها الإدارة المختصة للبرنامج.ويحضر المشاركون 10 ساعات في الأسبوع، ويتعهدون بحفظ السياسات وخصوصية البيانات، كما يُلزم المشترك بحضور ورش العمل التوعوية الخاصة بالبرنامج طوال فترة الاشتراك.

مدة برنامج حماية ومزاياه

تستمر المشاركة في البرنامج سنة واحدة، ومن المزايا والحوافز التي يقدمها مكافأة شهرية 2,000 ريال لكل مشترك، ويساعد المشتركين في التوسع معرفيًّا وإدراكيًّا عن المنطقة وتاريخها وآثارها من خلال الجولات والورش التدريبية، والمشاركة في الفعاليات والمبادرات التي تُنظمها الهيئة.

المستفيدون من برنامج حماية

يقتصر التقديم في البرنامج على سكان محافظتي العلا وخيبر من المواطنين، ويشترط العمر ما بين 18 و35 عامًا، وأن يجتاز المشترك الفحص الطبي والمقابلات الشخصية، إضافةً إلى عدم انضمامه مسبقًا للبرنامج نفسه، وأن يكون متفرغًا للمشاركة. ويُطلب من المشاركين عدم تفاعلهم مع الأحداث والمتغيرات في الأماكن أثناء جولاتهم الميدانية، والالتزام بالتعليمات والأنظمة الصادرة من إدارة البرنامج والتقيد بها، ويُلغى الاشتراك إذا لم يباشر المشترك في تاريخ البرنامج المحدد. كما يحظر التصوير أو توثيق الأحداث، أو الدخول إلى المواقع المحظورة أو المناطق المغلقة أو الأملاك الخاصة بلا موافقة إدارة البرنامج.