تم نسخ الرابط بنجاح

محمد بن بليهد

saudipedia Logo
محمد بن بليهد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمد بن عبدالله بن عثمان بن بليهد (1310هـ – 1377هـ)، هو مؤرخ وجغرافي سعودي وشاعر فصيح على طريقة القدماء.كان يميل في شعره الفصيح إلى طريقة الشعراء القدماء في سيره على نمط الغرض الشعري القديم، إضافة إلى جودة اللغة، وجزالة الأسلوب.

حياة محمد بن بليهد

ولد محمد بن بليهد في قرية غسلة بإقليم الوشم في منطقة الرياض عام 1310هـ، وتلقى تعليمه على يد علماء الشريعة في إقليم الوشم، فقرأ القرآن الكريم، وأتم حفظه قراءة وتجويدًا، ودرس علوم اللغة العربية، خاصة علم العروض، وأخذ العلم الشرعي على يد الشيخ ناصر بن سعود المعروف بلقب "شويمي"، والشيح أحمد بن عيسى، والشيخ إبراهيم بن عيسى.

بدايات محمد بن بليهد العملية

كان محمد بن بليهد أحد جلساء الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان نائبًا لوالده الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في الحجاز، كما تولى ابن بليهد إدارة مالية الطائف فترة من الزمن، واشتغل بالتجارة والعلم والأدب، ووصفه الأديب حمد الجاسر بأنه من خيار أبناء البلاد كرمًا وسماحة وشهامة ومسارعة لفعل الخير، كما وصف منزله بأنه مقصد للتجار والفقراء من بدو وحضر، ومن ذوي الحاجة، وكذلك الضيوف.

مؤلفات محمد بن بليهد

لابن بليهد عدد من الكتب والمنشورات، ومنها كتاب "ديوان ابتسامات الأيام في انتصارات الإمام"، و"صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار"، وكتاب "ما تقارب سماعه وتباينت أمكنته وبقاعه"، وتحقيق كتاب "صفة جزيرة العرب للهمداني".