تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب الرد على المنطقيين

saudipedia Logo
كتاب الرد على المنطقيين
مقالة
مدة القراءة دقيقة

 كتاب الرد على المنطقيين، هو كتاب من تأليف الإمام ابن تيمية، يبحث في الأسس الفكرية البشرية المعتمدة عند المنطقيين منذ العصور القديمة قبل الإسلام (وهو الذي يعرف بعلم المنطق)، يتحدث عن تطورات هذه الأسس في الأفكار الإسلامية والعلوم الشرعية، ويوضح ما فيها من فساد واعوجاج. ويعد هذا الكتاب من أوائل المطبوعات السعودية.

طباعة الكتاب

طبع كتاب الرد على المنطقيين عام 1368هـ/1949م، على نفقة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وقد تولى نشره عبدالصمد شرف الدين الكتبي. ويعد الكتاب من مجموعة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع.

مؤلف الكتاب

أَلّف الكتاب ابن تيمية تقي الدين أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام بن عبدالله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي (661-728هـ/1263-1328م)، ومن ألقابه: شيخ الإسلام، والإمام. وقد ولد ابن تيمية في بلدة حران الواقعة جنوب تركيا، وتحول به أبوه إلى دمشق، وهناك نبغ واشتهر، اعتقل في مصر بسبب فتوى له، ثم أطلق سراحه وسافر إلى دمشق، وفي دمشق اعتقل عام 720هـ/1320م، ومات معتقلًا بقلعة دمشق. وله العديد من المؤلفات، منها: الجوامع والسياسة الشرعية، والفتاوى، والإيمان، والجمع بين النقل والعقل، والفرقان بين أولياء الله وأولياء الشيطان.