تم نسخ الرابط بنجاح

مكتب إدارة البيانات الوطنية

saudipedia Logo
مكتب إدارة البيانات الوطنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مكتب إدارة البيانات الوطنية، هو الجهة التنظيمية والمرجعية الوطنية لإدارة البيانات وحوكمتها في المملكة العربية السعودية، حيث يتولى وضع سياسات وآليات الحوكمة والمعايير والضوابط الخاصة بالبيانات والذكاء الاصطناعي، ومتابعة الالتزام بها بعد إقرارها، تأسس عام 1441هـ/2019م ويرتبط تنظيمياً بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

أهداف مكتب إدارة البيانات الوطنية

يعمل مكتب إدارة البيانات الوطنية على تحقيق مجموعة أهداف، منها: تطوير إطار حوكمة البيانات على المستوى الوطني، تحديد سياسات وضوابط إدارة البيانات الوطنية وحوكمتها وحماية البيانات، نشر ثقافة مشاركة البيانات، تحقيق التكامل بين الجهات الحكومية، تمكين الجهات الحكومية من إعداد سياساتها وتنفيذ خططها، المحافظة على خصوصية البيانات الشخصية وسرية البيانات الحساسة.

كما تشمل أهداف المكتب، المحافظة على حقوق الأفراد عند التعامل مع البيانات الشخصية والمعلومات العامة لدى الجهات الحكومية، والمحافظة على السيادة الوطنية الرقمية للبيانات الشخصية، رفع مستوى معايير الرقابة المجتمعية على أداء الجهات العامة، رفع مستوى الثقة في الخدمات المعتمدة على البيانات، رفع مستوى الخدمات والتعاملات الإلكترونية بما يحقق التكاملية.

سياسات مكتب إدارة البيانات الوطنية

يسهم مكتب إدارة البيانات الوطنية في رفع مستوى نضج مجال البيانات والذكاء الاصطناعـي، وفي ذلك تم إقرار سبع سياسات خاصـة بحوكمة البيانات الوطنية هي: سياسة تصنيف البيانات وتعمل على حماية سرية البيانات الوطنية على أربعة مستويات، سري للغاية، وسري، ومقيد، ومتاح، سياسة حماية البيانات الشخصية عبر تنظيم عملية جمع البيانات الشخصية ومعالجتها ومشاركتها والحفاظ علـى السيادة الوطنية الرقمية عليها.

ومن ضمن السياسات السبع تأتي سياسة مشاركة المعلومات التي تُعنى بتعزيز مشاركة البيانات والحصول عليها من مصادرها، وتحقق هذه السياسة التعاون بين الجهات الحكومية، وتعمل سياسة حرية المعلومات على تنظيم إطلاع المستفيدين على المعلومات العامة أو الحصول عليها بكافة أشكالها من الجهات الحكومية.

وتعد سياسة حماية البيانات الشخصية للأطفال سياسة مُساعِدة للجهات ذات الاختصاص لحماية الأطفال من المخاطر المحتملة، وتشمل (العنف، الإساءة، الاعتداء، التهديد، الإيذاء أو الاستغلال) والمترتبــة على جمع ومعالجة بياناتهم الشخصية عن طريق المواقع الإلكترونية والتطبيقات الرقمية.

وتمثل سياسة القواعد العامة لنقل البيانات الشخصية خارج المملكة المحافظـة علـى السيادة الوطنيـة الرقمية على البيانات الشخصية وتوفير أفضل مستويات الحماية عند نقل البيانات الشخصية خارج المملكة.

تطبيق سياسات مكتب إدارة البيانات الوطنية

تُطبَّق الضوابط والسياسات التي أقرها مكتب إدارة البيانات الوطنية على جميع البيانات مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها، ويشمل ذلك السجلات الورقية، الاجتماعات، الاتصالات عبر وسائل التواصل والتطبيقات، رسائل البريد الإلكتروني، البيانات المخزنة على وسائط إلكترونية، أشرطة الصوت أو الفيديو، الخرائط، الصور، المخطوطات، الوثائق المكتوبة بخط اليد، أو أي شكل آخر من أشكال البيانات المسجلة.