تم نسخ الرابط بنجاح

مركز إتمام

saudipedia Logo
مركز إتمام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز خدمات المطورين "إتمام"، هو مركز حكومي تابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية، أُنشئ عام 1441هـ/2020م، وهو معني بتمكين المطورين العقاريين من الحصول على الخدمات الحكومية، ومتابعة طلبات التراخيص والاعتمادات لدى الجهات المختلفة. يقع مقره في العاصمة الرياض.

ويعد مركز خدمات المطورين "إتمام" أحد المبادرات الهادفة إلى تيسير سبل انطلاق القطاع العقاري بالمملكة، وخلق بيئة جاذبة يزيد فيها حجم الاستثمارات في هذا القطاع من داخل وخارج المملكة وتتسارع فيها وتيرة العمل بالمشروعات السكنية.

مهام مركز خدمات المطورين "إتمام"

لمركز خدمات المطورين العقاريين "إتمام" عدد من المهام، منها: التعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة بالتطوير العقاري ومراجعة المستندات والمخططات للتأكد من مطابقتها للاشتراطات والمعايير والرفع بشأنها، متابعة الطلبات لدى الجهات المختلفة حتى إصدار الاعتمادات وتسليمها للمستفيدين، تحفيز القطاع الخاص وبناء شراكة فاعلة مع المواطن لتمكينه من الحصول على مسكن ملائم.

خدمات مركز خدمات المطورين "إتمام"

يقدم مركز خدمات المطورين "إتمام" عددا من الخدمات ومنها، إصدار شهادات تسجيل للمطوّرين العقاريين، إصدار رخص البناء وشهادات إتمامه، ترخيص بيع الوحدات السكنية على الخارطة، ترخيص تطوير الأراضي، الترخيص لتسويق وعرض مشاريع البيع على الخارطة، مراجعة واعتماد المخططات، ويتشارك الخدمات مع الجهات الحكومية في موقع واحد لتسهيل الإجراءات اللازمة لخدمة القطاع العقاري وتمكين المواطنين من امتلاك السكن المناسب.

منصة مركز خدمات المطورين "إتمام"

يوفر المركز منصة موحدة وبوابة رقمية إلكترونية تحتوي على الخدمات التي يحتاجها المطور العقاري للحصول على الخدمات، وتتيح جميع البيانات والإحصائيات للمطورين العقاريين.

كما يقدم مركز إتمام عبر منصته الإلكترونية عددًا من الخدمات، مثل: خدمة تأهيل المطور العقاري، خدمات اعتماد المخططات ورخص البناء، خدمات وزارة العدل المتعلقة بالصكوك، خدمات بيع الوحدات العقارية وتسويقها على الخارطة، رخص الإسكان الجماعي، خدمات اتحاد الملاك.