تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء

saudipedia Logo
كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء من أوائل الكتب السعودية المطبوعة، ينسب إلى ابن حبان، ويتضمن بعض الأخلاق الحسنة التي لا بد أن يتعامل فيها الإنسان مع ربه والمجتمع، طبع الكتاب في القاهرة، بأمر من الأمير (الملك) سعود بن عبدالعزيز آل سعود، في مطبعة السنة المحمدية، عام 1368هـ/1949م.

يقع الكتاب في مجلد واحد، وحققه وصححه محمد محيي الدين عبدالحميد، ومحمد عبدالرزاق حمزة المدرس بالمسجد الحرام، ورئيس جماعة أنصار السنة المحمدية محمد حامد الفقي. 

عناصر الكتاب

يشتمل كتاب روضة العقلاء ونزهة الفضلاء على بيان الخصال المحمودة والمرغوبة، والحث على التحلي والتخلق بها، والتحذير في الوقت ذاته من الخصال المذمومة، مثل النفاق والمداهنة مما جعله بعض الجهال مقياسًا للعقل والفطنة، ويستشهد على ذلك بفنون الأخبار، وأنواع الأشعار.

سيرة مؤلف الكتاب

هو أبو حاتم محمد بن حبان بن معاذ بن معبد البستي،  كان عالما بالمتون والأسانيد، وإماما من أئمة الحديث، تعددت سماعاته في بلدان إسلامية كثيرة، وقد روى عنه مجموعة كبيرة من المحدثين، تولى القضاء بسمرقند وغيرها من المدن.

من مؤلفاته: "كتاب الصحابة" خمسة أجزاء، و"كتاب التابعين" اثنا عشر جزءا، و"كتاب أتباع التابعين" خمسة عشر جزءًا، و"كتاب تبع الأتباع" سبعة عشر جزءًا، و"كتاب تباع التبع" عشرون جزءًا، وله كذلك كتاب "علل الحديث"، توفي عام 354هـ/965م.