تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة الكيميائية السعودية القابضة

saudipedia Logo
الشركة الكيميائية السعودية القابضة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة الكيميائية السعودية القابضة، هي شركة سعودية مُساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست بتاريخ 9 صفر 1392هـ/25 مارس 1972م، ومقرّها العاصمة الرياض، تمتلك مجموعة شركات مختصة في توزيع وصناعة الدواء والمواد والمعدات الطبية.  

تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع الرعاية الصحية، باسم (الكيميائية)، وبالرمز (2230)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA0007879402). ويبلغ رأسمال الشركة 843.2 مليون ريال وفق تحديث 22 يونيو 2023م. 

وتملك الشركة الكيميائية السعودية القابضة خمس شركات سعودية هي: الشركة الكيميائية السعودية المحدودة، وتعمل في مجال المتفجرات المدنية والعسكرية، تمتلك ثلاثة مصانع بالإضافة إلى مواقع توزيع. والشركة السعودية الدولية للتجارة (سيتكو فارما)، وتركز على توزيع المنتجات الصيدلانية في المملكة العربية السعودية وهي واحدة من الموزعين الكبار في المملكة للقاحات والأدوية المبردة (مثل الأنسولين والهرمون). وشركة اجا فارما، وهي متخصصة في تصنيع وتسويق مجموعة من المنتجات الصيدلانية في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع الشركاء العالميين في مجال تصنيع الأدوية. وشركة نترات السويس العالمية بجمهورية مصر العربية، والتي تنتج نترات الأمونيوم بطاقة إنتاجية تبلغ 85 ألف طن متري سنويًا. والشركة الكيميائية للاستثمار التجاري المحدودة، وتنشط في تجارة الجملة والتجزئة في الأدوية والمواد والآلات والمعدات الطبية.  كما تساهم الشركة الكيميائية السعودية، في شركة سادسة (بنسبة 50%) هي:شركة رعاية سلاسل الامدادات للخدمات اللوجستية المحدودة، المتخصصة في مجال النقل والتحميل والتفريغ والتخزين والتوزيع. 

تأسيس الشركة الكيميائية السعودية القابضة

بدأت الشركة الكيميائية السعودية نشاطها في مجال صناعة المتفجرات المدنية وتمتلك لهذا الغرض ثلاثة مصانع في كلٍ من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، ومستودعات توزيع بأبها في المنطقة الجنوبية، تمد السوق المحلي بالمواد الضرورية والمساندة لجميع عمليات التفجير المدني، إضافة للتصدير لجميع الدول الخليجية والعربية الشقيقة والدول الصديقة. وتنتج الشركة المواد التالية: بريلكس، وكيمو، ولكس، وكبسولات السانيل، وهذه المنتجات حاصلة على شهادة الجودة العالمية آيزو 9000/2000. وللشركة مشاركات فاعلة في أغلب مشروعات البنية التحتية التي نُفذت بالمملكة مثل الطرق والمطارات والجسور والأنفاق ومشروعات التعدين والمحاجر والخنادق والمصاطب وتسوية الأراضي وهدم المباني والآبار المائية. كما تنشط الشركة في المجالات العسكرية، بإنشاء قاعدة صناعية متخصصة في هذه المجالات. واشترت الشركة 99% من أسهم الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو) والتي تُعدُّ من شركات تجارة الأدوية والمستحضرات والمحاليل الطبية الكبيرة، وذلك لتوسيع نشاطها وتنوع خدماتها.

نشاط الشركة الكيميائية السعودية القابضة

يمكن تلخيص نشاط الشركة الكيميائية السعودية القابضة ضمن ثلاثة أدوار رئيسة، وهي: صناعة المتفجرات للأغراض المدنية. وصناعة المتفجرات للأغراض العسكرية. إضافة لى أنها وكيل لعدد من شركات تجارة الأدوية والمستحضرات والمحاليل الطبية.