تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قرية آل المؤنس التاريخية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قرية آل المؤنس التاريخية، هي قرية تراثية تاريخية، تحتوي على حصون وقلاع، يصل ارتفاعها إلى ما يعادل ستة طوابق، كما تحتوي على نقوش تعود إلى حضارات متعاقبة، وأصبحت صفة للمكان، وميزة لجذب الزوار والسياح للمنطقة. تقع القرية في محافظة ظهران الجنوب (150 كم جنوب شرقي مدينة أبها) في منطقة عسير، جنوب غربي المملكة العربية السعودية.

مكونات قرية آل المؤنس التاريخية

تتكون القرية من موقعين: علوي يُعرف بـ"حيدان"، وسفلي ويطلق عليه "دار العرق"، ويقعان على ضفاف وادي العرين، أكبر أودية محافظة ظهران الجنوب، ويتوسطهما عطف آل المؤنس، وهو موقع يتميز بمزارع الحبوب بأنواعها، من الذرة، والقمح، والشعير، وبساتين فواكه الرمان، والتين، والعنب، والحمضيات.

مباني قرية آل المؤنس التاريخية

تعد قرية آل المؤنس التاريخية من أقدم قرى منطقة عسير، وتتكون من 100 بيت تقريبًا، جلها قصور يحيط بها حصن مرتفع ومتين مبني من الأحجار ولبن الطين، له ثلاثة مداخل أشهرها باب السلام من الجهة الجنوبية، وبها مسجد قديم أسسه الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه. وتكتسب الحصون الواقعة على جبل عزان شمال قرية آل المؤنس التاريخية بُعدًا تاريخيًّا لتعدد النقوش في محيط المكان؛ ما يدلل على تعاقب الحضارات القديمة على المكان.