تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية

saudipedia Logo
الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية)، شركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تعد نواةً صناعة الدواء في المملكة العربية السعودية وفقَ المعايير والتقنيات العلمية والصناعية الحديثة، تأسست في  1406هـ/ 1986م، ويقع مقرها الرئيسي في العاصة الرياض.

أدرجت في "تداول السعودية" مطلع يناير 1994م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع  الأدوية، باسم (الدوائية) وبالرمز (2070)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA0007879188). يبلغ رأسمال الشركة 1.2 مليار ريال وفق تحديث 14 إبريل 2014م. 

تأسيس الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية

تأسست الشركة بتاريخ 9 جمادى الأولى 1406هـ/20 يناير 1986م، شركة مساهمة سعودية للعمل في الإنتاج الدوائي والطبي، ويشمل: صناعة وإنتاج وتطوير وتسويق وبيع وتوزيع الخامات الدوائية والمستحضرات الطبية والصيدلانية، ومستلزمات الإنتاج، والأجهزة والمستلزمات الطبية والصيدلانية، وإنتاج المستلزمات الطبية الاستهلاكية. كما لها نشاط استثماري يشمل الاستثمار في الأوراق المالية المتاحة للبيع.

تتميز بامتداد نطاق خدماتها لتغطية السوقين المحلية والخارجية بكفاءةٍ،ولها علاقاتٍ وثيقةٍ مع العديد من المؤسسات والمنظمات الطبية والمهنية. كما تعزز الشركة علاقاتها العملية مع عددٍ من الشركاتِ العالمية البارزة.

ويركز مصنع "الدوائية" في منطقة القصيم على النظم والمعايير العلمية والتصنيعية الحديثة، وكان وراء  حصول الشركة على العديد من الجوائز والشهادات العالمية.

الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية

تسهم الشركة في عدد من الشركات المساهمة والشركات ذات المسؤولية المحدودة داخل المملكة وخارجها منها: شركة أراك للرعاية الصحية المحدودة (أراك)، والشركة العربية لصناعة المنتجات الطبية المحدودة (عناية)، والشركة العربية الصيدلانية (طاليسي تافكو – الجزائر)، وشركة القصيم للخدمات الطبية، وشركة كاد الشرق الأوسط للصناعات الدوائية، وشركة الصناعات الدوائية للتوزيع، وشركة الدمام الدوائية (الدمام فارما)، وشركة سبيماكو مصر للتوزيع، وشركة سبيماكو مصر للتسويق، وشركة سبيماكو إيجبت، وشركة سبيماكو المغرب للصناعات الدوائية، ومؤسسة سبيماكو الجزائر، وشركة أراكم الطبية.