تم نسخ الرابط بنجاح

الليوان

saudipedia Logo
الليوان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الليوان، أحد عناصر البيت النجدي في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهو ما يُعرف في سياق آخر بالطراز السلماني، وهو أحد الأساليب المعمارية التي جمعت بين الحداثة في البناء والأصالة، واستخدمت فيه طريقة البناء المحلية لكن بنمط عصري، إذ تظهر فيه المباني بأشكال تراثية حديثة ومتنوعة.

عناصر الليوان

يتكون الليوان من مجموعة من العناصر تشمل الأسباب (أو الرواق أو الدهليز) بالإضافة إلى حوش صغير وقبة وسيب وهو الممَر المغطى الذي يربط بين المدخل الرئيس للرجال والقهوة على أحد جوانب فناء الرجال. وهذا العنصر ينعدم في بعض المساكن، خاصة الصغيرة منها، التي لا يوجد بها فناء.

ويحتوي الجانب الخارجي لليوان على أعمدة يصل بينها أحيانًا جدار منخفض بشرفات وبارتفاع نصف متر تقريبًا، ويُشكل حدود التداخل مع الفناء. أما الجانب الآخر فهو أحد حوائط غرف المنزل، ويتم زخرفته بالنقوش الجبسية، ويحتوي على فتحات داخل الجدار، بعضها نافذ كشبابيك وبعضها أرفف (روزنات) كتب ومصاحف وبعضها الآخر لإيداع بعض الأدوات والمقتنيات.

وفي المجمل اتسم البناء منذ وقتٍ طويل في منطقة الرياض بأسلوب العمارة النجدية التي تتسم بالبناء البسيط من مواد أولية، كما استمدت عمارة المنطقة من البيئة الصحراوية وتأثير المناخ، إذ كانت البيوت تتكون من دور أو دورين وتضم أفنية داخلية غير مسقوفة وتحيط بها الغرف، وتتميز العمارة النجدية بكثرة الزخارف الداخلية للبيوت بعكس خارجها، وتزيين النوافذ والأبواب والأسقف بألوان عديدة.