تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات

saudipedia Logo
شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات، هي شركة مساهمة سعودية، ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست في عام 1382هـ/1962م، في عام 1963م أسست الشركة محطتها الأولى للوقود في شارع الريل بالرياض، وفي عام 1965م، تم بناء وتشغيل أول محطة تعبئة وقود مملوكة للشركة بالكامل في شارع الظهران بمدينة الرياض.

في عام 2001م، برز اسم الدريس واضعًا الإطار المفاهيمي لصورة العلامة التجارية التي تحتوي على قطرة البترول الرمزية، وفي عام 2005م، وصل مجموع مراكز البيع بالتجزئة التي تشغلها الشركة بالكامل إلى 119 مركزًا، وفي مارس من عام 2006م، تم تحويل الشركة إلى شركة مساهمة عامة.

أدرجت في "تداول السعزدية" 14 مارس 2006م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع الطاقة ، باسم (الدريس)، وبالرمز (4200)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA000A0HNGZ6). ويبلغ رأسمال الشركة 750 مليون ريال وفق تحديث 15 إبريل 2021م. 

نظام (واعي) الإلكتروني في شركة الدريس

طبّقت شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات، النظام الإلكتروني للتزويد بالوقود، والذي أطلقت عليه اسم (واعي)، وتؤكد الشركة أنها أولى الشركات في السعودية التي تستخدم هذه التكنولوجيا، لمعالجة خدمة العملاء بكفاءة وفعالية من حيث التكلفة، وقدمت الشركة النظام الإلكتروني للتزويد بالوقود من خلال مضخات زُوّدت بنظام كشف ترددات الراديو (RFID) سمي بـ(واعي) لتقديم الخدمات الآمنة المريحة غير النقدية للعملاء. تتعرف آلية قراءة بطاقة واعي، الموضوعة في فوهة التوزيع على السيارات، بمعايير الوقود المعرفة مسبقًا، ومن ثم تقوم بالتعبئة ثم التوقف بعد التحقق من البينات الصحيحة.

أسطول النقليات في شركة الدريس 

يتكون أسطول النقليات في شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات، من 4367 شاحنة ومقطورة، تجوب السعودية والدول المجاورة، لتسليم البضائع لعملائها، وصُممت شبكة الترحيل في الدريس لتغطية المدن الرئيسة والبلدات والقرى في المملكة، وأعلنت الشركة تحقيقها لاحتياجات العملاء بعد أن استطاع قسم النقليات أن يحقق نسبة نجاح بلغت 90 %، من التسليم في الوقت المحدد، ويشغل قسم النقليات في الشركة نحو 1260 سائقًا، ونحو 400 موظف من فنيين وإداريين.