تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة ينبع

saudipedia Logo
غرفة ينبع
مقالة
مدة القراءة دقيقة

غرفة ينبع، هي كيان غير ربحي، وواحدة من 26 غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية، وعضو في اتحاد الغرف السعودية، تسعى لتقديم الخدمات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياحية، لخلق فرص إضافية لعملية التقدم في القطاع الخاص بمحافظة ينبع.

تأسيس غرفة ينبع

تأسست الغرفة التجارية في محافظة ينبع في 20 جمادى الآخرة 1399هـ/17 مايو 1979م، تزامنًا مع بدء تحول ينبع إلى مركز مهم وحيوي للاستثمار الصناعي، في ظل تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع. وهي إحدى غرفتين تجاريتين في منطقة المدينة المنورة، والثانية غرفة المدينة المنورة. 

وتتمتع غرفة ينبع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، ترتبط بوزارة التجارة، وتتكون من: جمعية عمومية، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

مهام  غرفة ينبع

تعمل الغرفة التجارية بينبع على تطوير الأنظمة الإدارية والتقنية، وتسعى لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وترعى مصالح منتسبي الغرفة، وتقدم لهم الخدمات والتسهيلات في سبيل إيجاد علاقات بين القطاع الخاص والجهات الحكومية، مما يدعم العمل الاقتصادي.

كما تسعى لبناء شراكات استراتيجية لدعم برامج تأهيل القوى العاملة السعودية في القطاع الخاص، وتنمية موارد الغرفة المالية، وتحقيق شراكة بناءة وفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

مجلس إدارة غرفة ينبع

للغرفة التجارية بينبع مجلس إدارة يُشكل كل أربع سنوات، ويُحدد أعضاؤه بقرار من وزير التجارة، على ألا يزيد عدد الأعضاء على 18 عضوًا، وألا يُنتخب أكثر من عضو لتمثيل منشأة تجارية واحدة، كما لا يحق للعضو الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين، وتكون الدورة كاملة إذا زادت على سنتين.

 

 

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة