تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز الطائف للتحكيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز الطائف للتحكيم، هو مركز أنشأته غرفة الطائف (الغرفة التجارية في الطائف)، ليكون مركز تحكيم في المنازعات، ويعمل تحت مظلة الغرفة. يتمتع المركز بالشخصية المعنوية المستقلة إداريًا وماليًا، يهدف إلى تسوية المنازعات التي يتفق أطرافها على تسوية النزاع تحكيمًا، أو بالتوفيق والصلح في إطار المركز، إذ يُعد المركز جهة محايدة، ويمثله رئيس المركز أو من يفوضه لذلك. يقع مقره في محافظة الطائف، وتعد قرارات التحكيم نهائية وغير قابلة للاستئناف.

ترخيص المركز

حصل مركز الطائف للتحكيم على الترخيص رقم 8 من اللجنة الدائمة لمراكز التحكيم السعودية، في شهر ذي الحجة من عام 1444هـ/يوليو 2023م، ليكون ركيزة أساسية لدعم واستدامة قطاع الأعمال، وتخفيف العبء عن القضاء العام.

الأسس القانونية للمركز

يستند مركز الطائف للتحكيم في الأساس القانوني لممارسة ومباشرة أعماله على نظام التحكيم السعودي ولائحته التنفيذية، وعلى لائحة قواعد الترخيص لمراكز التحكيم السعودية، وعلى النظام الأساس للمركز ولوائحه، وعلى القواعد الإجرائية، وعلى القواعد الإرشادية، وعلى القواعد الأخلاقية الخاصة بالمركز، وعلى أي تعديلات عليها.

اختصاصات المركز

يختص مركز الطائف للتحكيم بالنظر في خلافات الشخصيات الطبيعية والاعتبارية، في حال اتفاقهم على اللجوء إلى المركز، وفي الخلافات بين التجار، إذا اتفقوا على اللجوء إلى المركز، وفي أي خلافات يتفق أطراف النزاع على اللجوء فيها إلى المركز، وتكون في المسائل التي يجوز فيها الصلح، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والخدمات اللازمة لإجراءات تسوية المنازعات التجارية.

كما يعمل المركز على تنمية وتطوير التعاون والشراكات بين المركز وأصحاب المصالح، ومنها: الجهات الأخرى المتخصصة في التوفيق والتحكيم محليًا ودوليًا، ونشر الوعي حول الطرق البديلة لتسوية المنازعات بتنظيم مؤتمرات، وندوات، وورش، ودورات تدريب، وبإصدار مطبوعات ومنشورات متخصصة، وبغيرها من الوسائل.