تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الزامل للاستثمار الصناعي

saudipedia Logo
شركة الزامل للاستثمار الصناعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الزامل للاستثمار الصناعي، هي شركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست في عام 1418هـ/ 1998 م، يقع مقرها الرئيسي في الدمام بالمملكة العربية السعودية. وهي مجموعة صناعية تقدم منتجات وأنظمة وخدمات هندسية متكاملة لتلبية متطلبات صناعة الإنشاءات العالمية. 

أدرجت في "تداول السعودية" 9 فبراير 2002م، تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (الزامل للصناعة)، وبالرمز (2240) ، ولها رمز تداول دولي (SA0007879410). يبلغ رأسمال الشركة 600 مليون ريال حسب تحديث 3 مارس 2015م.

 تشمل منتجات وحلول شركة الزامل للاستثمار الصناعي: المباني الحديدية، والهياكل الإنشائية الفولاذية، وأجهزة تكييف الهواء وأنظمة التحكم البيئي المصممة للتطبيقات التجارية والصناعية والسكنية المختلفة، وأبراج نقل الطاقة والاتصالات، ومنتجات المباني الخرسانية الجاهزة، والمواد العازلة من الفيبرجلاس والصوف الصخري، والأنابيب المعزولة، وخدمات صيانة وإصلاح أجهزة التكييف والتبريد، وخدمات صيانة وفحص المشاريع الصناعية، وأنظمة أتمتة المباني، وأنظمة الأمن والحماية، وخدمات تنفيذ المشاريع المتكاملة، ومشاريع الطاقة الشمسية، إضافة إلى خدمات التركيب والدعم العالية الجودة.

ويعمل في الزامل للصناعة نحو تسعة آلاف موظف حول العالم، وتبلغ صادراتها نحو 25% من إجمالي المبيعات السنوية، وتبيع الشركة منتجاتها في أكثر من 90 بلداً، وتملك مرافق تصنيعية في كل من السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، والهند، وفيتنام.

 توفر الشركة حلول المباني الشاملة، حيث عززت قدراتها لتكون مصدرًا متكاملًا لتلبية الاحتياجات الخاصة بمشاريع البناء حول العالم، بدءاً من الخدمات الهندسية إلى تصنيع وتوريد المنتجات الصناعية وأنظمة التحكم البيئي.

 وتتألف الزامل للصناعة من ثلاثة قطاعات صناعية رئيسة هي: قطاع الحديد، وقطاع تكييف الهواء، وقطاع المواد العازلة:

قطاع الحديد

تُمثل شركة الزامل للحديد القابضة المحدودة قطاع الحديد في الزامل للصناعة. تأسست الزامل للحديد عام 1977 وتُعد من الشركات العالمية الرائدة في مجال التصميم الهندسي وتصنيع المنتجات الحديدية المتنوعة، والموّرد الأول في منطقة الشرق الأوسط للهياكل الإنشائية الفولاذية، والهياكل الحديدية لحاملات الأنابيب وأوعية الضغط والأبراج الحديدية المجلفنة لنقل الطاقة والاتصالات والعوارض المفرغة والمسطحات الحديدية، والألواح المحصورة.

وتنتج الشركة الحديد المُصنّع للمباني والهياكل الحديدية ذات الارتفاعات المنخفضة والعالية المتعددة الأدوار للاستخدامات والتطبيقات الصناعية والتجارية والزراعية والطيران والترفيه والعسكرية وفي دعم مشاريع البنى التحتية والمشاريع التطويرية.

قطاع تكييف الهواء

تُمثل شركة الزامل للمكيفات القابضة المحدودة قطاع تكييف الهواء في الزامل للصناعة. تأسست عام 1974 وكان أول مصنع لمكيفات الهواء في  السعودية. توسعت الشركة على مدى العقود الماضية لتصبح حاليًّا من الشركات العالمية الرائدة في صناعة أجهزة تكييف الهواء، والأولى في منطقة الشرق الأوسط.

قطاع المواد العازلة

تعمل الزامل للصناعة في قطاع المواد العازلة من خلال شركة مجموعة العزل الخليجية (شركة سعودية مساهمة مقفلة)، حيث تمتلك الزامل للصناعة حصة سيطرة تبلغ 51% من رأسمال الشركة. وتتألف المجموعة من: الشركة العربية للمواد العازلة من الفيبرجلاس المحدودة (أفيكو)، وشركة المصنع السعودي لصناعة الصوف الصخري، وشركة المصنع السعودي لعزل الأنابيب. تتمتع هذه الشركات بسمعة ممتازة في الأسواق المحلية والإقليمية لما تقدمه من المنتجات عالية الجودة.