تم نسخ الرابط بنجاح

مجلة الحج والعمرة

saudipedia Logo
مجلة الحج والعمرة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مجلة الحج والعمرة، هي أول مجلة حكومية سعودية تصدر في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يفوق عمرها 70 عامًا،إذ صدر أول عدد من المجلة عام 1366هـ/1947م باسم مجلة الحج، قبل أن يتغير اسمها عام 1390هـ/1970م إلى مجلة التضامن الإسلامي، لتعود مرة أخرى عام 1414هـ/1993م إلى اسمها الأول.

تطوير مجلة الحج والعمرة

شهدت المجلة عام 1423هـ/2002م تطويرًا شمل تغيير اسمها من مجلة الحج إلى مجلة الحج والعمرة، وصدورها للمرة الأولى باللغتين العربية والإنجليزية. وتُوزّع المجلة نسختها الورقية في بعض منافذ البيع بمدن المملكة، وتُرسل إلى المراكز التعليمية والخدمية والجامعات والمؤسسات والشركات والشخصيات الإسلامية في دول عدة حول العالم، كما تنشر نسختها الرقمية دوريًا على الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة، وعلى الموقع الإلكتروني للمجلة.

موضوعات مجلة الحج والعمرة

تهتم المجلة بإبراز القضايا ذات الصلة بالحج والعمرة والثقافة الإسلامية، ويحتوي أرشيفها على تفاصيل مواسم الحج وأحداثها، ويوفر مادة للباحثين والمؤرخين ممن يهتمون بأحوال الحج وتاريخه.

رئاسة تحرير مجلة الحج والعمرة

على مدى 7 عقود، تعاقب على رئاسة تحرير المجلة أسماء ارتبطت بالصحافة أو الأدب أو العمل الأكاديمي، أو العمل الحكومي، وجمع بعضهم بين رئاسة التحرير وإدارة المجلة، وآخرون عملوا في الإشراف عليها. وهم: هاشم يوسف زواوي، أول رئيس تحرير لمجلة الحج، ومحمد سعيد العامودي، والدكتور مصطفى عبدالواحد، ومحمد بن عبده الألمعي، وعبدالله بوقس، وأحمد بن محمد جمال، والدكتور عاصم حمدان، وحسين محمد بافقيه، ومحمد صادق دياب، ويحيى محمد باجنيد، وطلال بن حسين قستي.