تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجلة التجارة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجلة التجارة، هي مجلة اقتصادية شهرية تصدر عن الغرفة التجارية الصناعية في جدة (بيت أصحاب الأعمال)، صدر العدد الأول منها في شهر ربيع الأول عام 1367هـ/يناير عام 1948م. وتُعدُّ المجلة منبرًا للتجّار وأصحاب الأعمال والشركات.

العدد الأول من مجلة التجارة

ضم العدد الأول من مجلة التجارة 76 صفحة، وكُتب على غلاف المجلة "مجلة الغرفة التجارية الصناعية"، مجلة اقتصادية شهرية، تصدر في جدة، واعتلى عنوان المجلة صورة باخرة ومصنع وقافلة جمال، وكان يرأس تحريرها مدير مكتب الغرفة التجارية في جدة محمد راسم. وتضمن العدد مقالات لكل من: عبدالله عريف، ومحمد سرور الصبان، ورئيس الغرفة محمد عبدالله علي رضا، ومحمد راسم، ومحمد علي مغربي.

محتوى مجلة التجارة

تتناول مجلة التجارة مستجدات عالم المال والأعمال والاقتصاد في السوق السعودي، وتغطية الفعاليات والمنتديات التي تنظمها الغرفة، كما تنشر أخبار القطاع التجاري والصناعي وسوق العقار، وتحقيقات صحافية عن الموضوعات المتعلقة بالقطاعات التجارية والصناعية، وكذلك ملفات خاصة عن قطاعات: السيارات، والبنوك، والتأمين، والقطاعات الاقتصادية الأخرى، وأيضًا حوارات صحافية مع رجال وسيدات الأعمال وشباب وشابات الأعمال.

توزيع مجلة التجارة

توزع النُسخ المطبوعة من مجلة التجارة شهريًّا، على البنوك، والشركات، والمؤسسات التجارية والصناعية، ورجال وسيدات الأعمال، والجهات الحكومية، والفنادق والجامعات والمراكز التعليمية، كذلك توزع على الوزارات، وإمارات المناطق في مدن السعودية، وعلى ضيوف غرفة جدة الرسميين في الفعاليات والمنتديات التي تنظمها سنويًّا، كما تصدر نسخة إلكترونية من المجلة، تنشر على شبكة الإنترنت.

أعداد مجلة التجارة

توقفت مجلة التجارة بعد فترة بسيطة من الصدور، ولكن الغرفة التجارية أصدرت نشرة تجارية عام 1373هـ، كان يصدرها مدير الغرفة التجارية حينها محمد حسن عواد، وصدر من المجلة حتى نهاية ديسمبر 2023م، 719 عددًا.